دار الإفتاء توضح حكم قطع تتابع صيام الكفارة بسبب الإفطار للسفر - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم دار الإفتاء توضح حكم قطع تتابع صيام الكفارة بسبب الإفطار للسفر - مصر النهاردة

السبت 27/أبريل/2024 - 08:33 ص

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالًا وجه إليها نصه: ما حكم قطع تتابع صيام الكفارة بسبب الفطر للسفر؟ فإن أحد جيراني يعمل سائقًا، وقد وجب عليه كفارة صيام شهرين متتابعين، فصام شهرًا أو أكثر من الكفارة، وبحكم عمله طُلِبَ للسفر في رحلة مدة ثلاثة أيام، وفي اليوم الثاني منها أفطر، ثم أكمل صيامه من اليوم التالي، فهل بفطره في يوم سفره يكون تتابع صيامه قد انقطع؟

وقالت الدار عبر موقعها الرسمي: إذا شرع المسلم في صيام شهرين متتابعين كفارةً، ثم تخلل صومَه سفرٌ فأفطر فيه؛ فإن هذا لا يقطع تتابع صومه، بشرط أن يقضي ما أفطره موصولًا بصومه، ويستمر حتى يستوفي صيام شهرين كاملين، فإن لم يَفعل ذلك انقطع تتابع صومه وكان عليه أن يستأنفه من جديد. 

أقوال الفقهاء في حكم قطع التتابع للصائم بسبب الفطر للسفر 

وأضافت: لفقهاء وإن أجمعوا على إباحة الفطر للمسافر في الجملة، إلا أنهم قد اختلفوا في المسافر الذي وجب عليه صيام شهرين متتابعين كفارةً فأفطر؛ هل يقطع فطره في السفر تتابع صوم كفارته، أم لا يقطع؟، فذهب جمهور الفقهاء؛ من الحنفية، والمالكية، وأحد القولين عند الشافعية، وقولٌ لبعض الحنابلة، إلى أن مَن وجب عليه صيام شهرين متتابعين كفارةً فسافر فأفطر تَرَخُّصًا: انقطع تتابعه؛ لأن الفطر في السفر رخصة لا ضرورة.

وأضافت: قال علاء الدين الكاساني الحنفي في "بدائع الصنائع" (5/ 111، ط. دار الكتب العلمية) في بيان مستند القول بانقطاع تتابع الصوم بالفطر في السفر: [(ولنا) قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مُتَتَابِعَاتٍ"، وقراءته كانت مشهورة في الصحابة رضي الله تعالى عنهم؛ فكانت بمنزلة الخبر المشهور؛ لقبول الصحابة رضي الله عنهم إياها تفسيرًا للقرآن العظيم إن لم يقبلوها في كونها قرآنًا، فكانت مشهورة في حق حكم الصحابة رضي الله عنهم إياها في حق وجوب العمل؛ فكانت بمنزلة الخبر المشهور، والزيادة على الكتاب الكريم بالخبر المشهور جائزة بلا خلاف، ويجوز بخبر الواحد، وكذا عند بعض مشايخنا على ما عرف في أصول الفقه، وعلى هذا يخرج ما إذا أفطر في خلال الصوم: أنه يستقبل الصوم؛ سواء أفطر لغير عذر أو لعذرِ مرضٍ أو سفر؛ لفوت شرط التتابع] اهـ.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق