باسم خندقجي.. صوت يتخطى أسوار الأسر | بروفايل - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم باسم خندقجي.. صوت يتخطى أسوار الأسر | بروفايل - مصر النهاردة

الأحد 28/أبريل/2024 - 10:26 م

من خلف أسوار سجون الأسر الإسرائيلي كاف الروائي الفلسطيني باسم خندقجي عزلة الحبس الذي أمضى فيه قرابة العشرين عامًا منذ عام 2004، وعزم على مواصلة إنتاجه الأدبي إلى أن حصد الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر عن روايته قناع بلون السماء لعام 2024.

من سجون الأسر لجائزة البوكر

الأديب والروائي الأسير الفلسطيني، باسم محمد صالح أديب خندقجي ولد عام 1983 بمدينة نابلس، ودرس الصحافة بجامعة النجاح الوطنية، واعتقل في نوفمبر عام 2004 على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، وبدأ مسيرته الأدبية من خلف أسوار الاحتلال، كتب عشرات المقالات عن الهم الفلسطيني، ونقل تجارب الأسر والسجن الإسرائيلي.

وأقبل على السرد الروائي، وأصدر عدد من الروايات وهي: مسك الكفاية، سيرة سيدة الظلال الحرة، خسوف بدر الدين، ونرجس العزلة، وكان آخرها قناع بلون السماء، كما صدر له ديواني شعر هما: طقوس المرة الأولى وأنفاس قصيدة ليلية.

رواية قناع بلون السماء

رواية قناع بلون السماء التي حصدت الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر لعام 2024، نشرت عام 2022، وتعد الجزء الأول من أربعة أجزاء، يسعى الكاتب لإصدارها تحت اسم رباعية المرايا.

الرواية تتناول مرحلة من حياة نور الصموت عالم الآثار، ابن مخيم لاجئين قرب رام الله، الذي يقرر أن ينتحل شخصية أور شابيرا اليهودي، الذي وجد بطاقة هويته في جيب معطف مستعمل اشتراه من سوق العتق في مدينة يافا المحتلة.

رواية قناع بلون السماء

ويرتدي نور قناع المحتل في محاولة لفهم مفردات العقل الصهيوني، وفي تحول نور إلى أور، بانضمامه لبعثة تنقيب إحدى المستوطنات، تتجلَّى فلسطين المطمورة تحت التربة بكل تاريخها.

وفي المسافة الفاصلة بين نور وأور، بين نور وحبّه الجديد، بين الهوية الزرقاء والتصريح، بين السرديَّة الأصلية المهمشة والسردية المختلقة السائدة، تدور أحداث الرواية. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق