الدكتور أحمد زايد يوقع أحدث كتبه في جناح مؤسسة العويس بمعرض أبو ظبي الآن - مصر النهاردة

جي السعودي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم الدكتور أحمد زايد يوقع أحدث كتبه في جناح مؤسسة العويس بمعرض أبو ظبي الآن - مصر النهاردة

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في جناحها بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي يستمر حتى 5 مايو الجاري، محاضرة وحفل توقيع لأحدث الكتب للأستاذ الدكتور أحمد زيد مدير مكتبة الإسكندرية “سؤال الأخلاق في مشروع الحداثة.. جدل الحضور والغياب”، صدر مؤخراً في سلسلة “رابحون” بمناسبة فوزه بجائزة العويس للثقافة فرع العلوم الإنسانية والدراسات المستقبلية عام 2021.

وحضر الحفل الذي قدمه الكاتب حسين درويش نخبة من الكتاب والمثقفين والشخصيات العامة منهم الدكتور أحمد الباهي رئيس رابطة الكتاب، والكاتب يوسف القائد أستاذ الأدب العربي. الأدب الدكتور سامي سليمان، والأديب السوري نبيل سليمان. رئيس لجنة تحكيم جائزة الرواية العربية لهذا العام، والكاتبتان المصريتان ضحى عاصي وصفاء الجر.

وقال الدكتور أحمد زيد إنه بدأ مشروع الكتاب منذ ستة أعوام، إلا أن الأحداث الأخيرة في غزة أظهرت الحاجة الماسة إلى اكتشاف الكتاب من خلال مؤسسة العويس الثقافية اليوم، ومن خلال مختلف أنواعه الفلسفية والسياسية والاجتماعية الفكر، ويتابع إخفاقاتهم وأزماتهم في المجتمع الحديث وتطوراته المعاصرة.

وأضاف الدكتور أحمد زيد أن العالم المعاصر لا يتعامل مع الأخلاق إلا على مستوى الخطاب، مثل خطابه عن حقوق الإنسان، وقضايا المرأة وتفسيرها، والتغير المناخي، إلا أن التطبيق على أرض الواقع يكشف لنا أن المشروع إن الحداثة التي نشأت وترعرعت في الغرب “في أزمة”، وهناك “ضعف أخلاقي”، ولدينا ما نسميه أخلاقيات ما بعد الحداثة، حيث تنهار المجتمعات، ويتفشى الانفصال الاجتماعي والفردية.

كما أكد أن أكبر دليل على الأزمة الأخلاقية هو أحداث غزة وما يحدث في فلسطين المحتلة، حيث يقدم لنا الغرب ما أسميه “أخلاق الوهم”، في محاولة لتبرئة أنفسنا من الجريمة التي ارتكبها. يكون. ارتكبها أو شارك فيها، وكذلك ما يروج له الغرب فيما يتعلق بتنمية العالم الثالث، كما تؤكد البيانات والإحصائيات أن الفقر في تزايد، ومعدلات الهجرة في تزايد.

وأكد الدكتور أحمد زيد أنه قدم في الكتاب حاجة العالم إلى نموذج أخلاقي جديد نبحث فيه عما أسماه “الحداثة المصقولة” التي تحقق “النهضة الأخلاقية” من داخل الفرد، وأنه رأى الحاجة ليضيف فصلا يتحدث فيه عن المشاكل المعاصرة التي يفرضها الدخول إلى العالم الرقمي والذكاء الاصطناعي والمناخ، وعن جدلية وجود علاقة بين الفقر والفساد والسيطرة، ويشير إلى أن الكتاب وينتهي بثلاثة فصول يناقش فيها إمكانية وجود أطر أخلاقية “ناشئة”، مع التساؤل عن العلاقة بين الدين والأخلاق، ويعرض رؤيته كانت حول أهمية ثقافة التسامح، وفي نهاية المطاف ووقع الدكتور أحمد زيد عشرات النسخ من كتابه التي تم تقديمها للحضور.

الدكتور أحمد زايد يوقع أحدث كتبه في جناح مؤسسة العويس بمعرض أبو ظبي الآن

أدخلت 6513774711954609826

الدكتور أحمد زايد يوقع أحدث كتبه في جناح مؤسسة العويس بمعرض أبو ظبي الآن

أدخلت 8490901679256538240

الدكتور أحمد زايد يوقع أحدث كتبه في جناح مؤسسة العويس بمعرض أبو ظبي الآن

تم إدخال 4508094166750984056

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق