من بينها ناي لـ كاظم وموال الشوق لـ نجاة، أبرز أغاني الراحل الشاعر بدر بن عبدالمحسن - مصر النهاردة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم من بينها ناي لـ كاظم وموال الشوق لـ نجاة، أبرز أغاني الراحل الشاعر بدر بن عبدالمحسن - مصر النهاردة

وفاة الشاعر بدر بن عبدالمحسن، توفي اليوم السبت الشاعر السعودي الأمير بدر بن عبد المحسن، الملقب بمهندس الكلمة والمشهور بقصائده الرصينة التي ذاع صيتها في المملكة العربية السعودية والوطن العربي بأثره.

أبرز قصائد الشاعر بدر بن عبدالمحسن 

واشتهر الأمير  بدر بن عبد المحسن بحسن انتقاء الكلمات ورصانتها في كتابة القصائد بالإضافة إلى براعته في ضبط القافية، وتغنى بقصائده كثير من نجوم الفن في السعودية والعالم العربي بأثره. 

بدر بن عبدالمحسن ، مصر بوست 

 

ومن أبرز المطربين الذين تغنوا بـ قصائد الأمير بدر بن عبد المحسن، طلال ومحمد عبده وعبادي الجوهر وعبدالمجيد عبدالله وخالد عبدالرحمن وعبدالله الرويشد وكاظم الساهر وصابر الرباعي وراشد الماجد.

-إعلانات-

ومن أبرز القصائد التي ألفها بدر بن عبدالمحسن كان على رأسها ما أطولك ليل- (طلال مداح)، الهوى لو تمنى (طلال مداح) عطني المحبة (طلال مداح)، زمان الصمت (طلال مداح) الاختيار (طلال مداح)، سوالف ليل (طلال مداح) نجمة ونهر (طلال مداح).

اقرأ أيضا:

 

أغاني بدر بن عبدالمحسن 

وكتب الأمير بدر بن عبدالمحسن عدد من الأغاني للمطرب محمد عبده، من ضمنها أغنية (وصوتك يناديني - وأبعتذر- والرسايل - ردي سلامي -  جمرة غضى - كل ما أقفيت، لا تجرحيني).

188.webp
بدر بن عبدالمحسن ، مصر بوست 

وألف بدر بن عبدالمحسن العديد من الأغاني للمطرب عبادي الجوهر من بينها ( كأنك حبيبي وعلى الميهاف -  لليل أحبك - على النوى) وكتب  للمطرب عبدالمجيد عبدالله العديد من الأغاني من بينها ( موت وميلاد - طفلة وطفل ) وكتب أغنية يطري عليه الوله  للمطرب عبدالكريم عبدالقادر.

وكتب  بدر بن عبدالمحسن للمطربة الكويتية نوال عددا من الأغاني أبرزها (لا تيجي الليلة - أنت ولا الموت) وألف عدد من الأغاني للمطرب عبدالله الرويشد ( وحدك لي - نسيت الزمن - صدقيني) وأغنية  عقد وسوار للمطرب خالد عبدالرحمن.

وألف العديد من الأغاني للمطربين راشد الماجد وصابر الرباعي ونجاة الصغيرة  أبرزها (المسافر - الحل الصعب) للمطرب راشد الماجد، وناي - صور -الجريدة ) لكاظم الساهر،  وأغاني للمطرب صابر الرباعي من بينها ( لا أنت حارس للنجوم) وأغنية موال الشوق لنجاة الصغيرة، و(أعلق الدنيا - أوقات - وش كنت أقول) لأصالة، وجفن الليل (ماجد المهندس).

وارتبط اسم بدر بن عبدالمحسن على مر السنوات بالأغنية السعودية، بصفته مؤلفًا لعدد من القصائد المغناة، التي أصبحت لاحقًا من الأغاني السعودية الشهيرة، مثل: "ليلة لو باقي ليلة" لعبد الرب إدريس، كما غنى له الفنان محمد عبده مثلًا: "أبعتذر" – "وين أحب الليلة" – "موعد الأحباب"، فضلًا عن الأغنية الوطنية الشهيرة"فوق هام السحب" للفنان ذاته.

آراء النقاد في بدر بن عبدالمحسن

وكانت هناك علاقة صداقة قوية تربط بين بدر بن عبدالمحسن  بمعظم فناني الأغنية السعودية، والخليجية، التي وزع عمره بين صوغ معانيها ومبانيها، وابتكار فرادة المعنى،  و غنى له الراحل طلال مداح، مثلًا: "زمان الصمت"، "الهوى لو تمنى"، "عطني المحبة"، وشدا عبادي الجوهر بأعمال غنائية صاغها "البدر " على غرار: "سوالف رحلتي"، "ما أبيه"، "نبي نطفي قمرنا".

أما على صعيد الصف الثاني في الأغنية السعودية، فلقد تغنى بكلماته راشد الفارس بأعمال: "على الوسادة"، "كحل وزمام"، والفنان خالد عبد الرحمن، إذ تغنى بعدد من كلماته على غرار: " ليل التجافي"، "على النوى"، "عقد وسوار "، فيما حظي فهد العمري بكلمات الأمير البدر في أغنية" كفاني شجون"، إذ يعد الفنان الأخير الذي تغنى بكلمات الراحل.

وبسبب تميز قصائد بدر بن عبدالمحسن بالمعاني الثرية والقوية قدر لها أن البقاء في الفن السعودي الأصيل  حيقث قال الناقد السعودي إبراهيم الشتيوي في كتابه "مسارب ضوء البدر": إن شعر البدر امتاز بعمقه، وجماله الفني في الجرس والإيقاع، ودلالته على المعنى الرمزي والانفعالي، لافتًا إلى أن قصائد الراحل تمتاز بالترادف والتضاد والإيحاء والخيال، ما جعله يستطيع بلوغ ذروة الدهشة.

وفاة بدر بن عبدالمحسن 

واستثمر الشاعر بدر بن عبد المحسن والحديث لـ -"الشتيوي"- تقنية البناء القصصي في نصوصه، لينمو الحدث، متدرجًا بالفكرة، مستخدمًا أساليب القصة، من حيث تقنية السرد والحبكة، لتؤسس مع الصورة الشعرية التي عن طريقها، يستطيع التقاط صور جزئية غير مترابطة، ليربطها بأسلوبه الفني، عن طريق تقنية المونتاج، لنظفر بصورة كلية.

وقال عنه الناقد محمد الظفيري في حوار عبر صحيفة الرياض قال: إن ما جعل الأمير الشاعر البدر يحظى بشاعرية مختلفة يتلخص في ثقافته الشعرية التي مكنته الوصول لما يريد بأيسر الطرق، علاوة على قدرته الفذة في صياغة جمله الشعرية وعباراته الأسلوبية بشكل لا تجعل المتابع الحذق الماهر يلحظ بأنها أي تشويش لغوي أو ارتباك شعري بالإضافة لوجود خيال شعري منحه مساحة للتأمل والحركة.

ويعتقد الناقد الظفيري عبر الحوار الذي أجراه الزميل طامي السميري بأن أهم ملامح التجربة الشعرية للشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن نتاج حالة تأمل عميق للحياة والناس، وإلى أبعد من ذلك، ويشير الظفيري إلى أن التأمل قاد البدر إلى الكتابة في الحب بطريقة مغايرة عن السائد.

فضلًا عن أنها جعلته يقدم صورة مختلفة للعاشق، مضيفًا أن التميز يمتد في تجربة البدر إلى صورة المرأة التي تحضر في قصائده في مقام الحلم، عندما كتب قصائده الوطنية كان الوطن مشرقًا برؤية مختلفة وربما هذا الحس التأملي يجعلنا نلامس تلك الرهافة الفلسفية في قصائده.

يمتد الحديث عن الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن طويلًا عن قدرته في استثارة المعاني، وصناعة الدهشة، فلا غرو في ذلك إذ تأثرت روحه بجمالية الشعر منذ سنوات حياته الأولى، فاتصل بفنونه كافة عبر مجلس والده الذي لا يخلو في العادة من الشعراء والعلماء أو حتى مكتبة المنزل المكتظة بذخائر المعارف وشتى العلوم، وبالتالي فإن هذه المعطيات أغنت روافد تشكيله الإنساني، والشعري، مبكرًا، حتى جادت عليه بموهبة فذّة.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (مصر بوست)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق