في ملتقى أهل مصر الثقافي.. شباب المحافظات الحدودية يزورون مسجد عمرو بن العاص بدمياط - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم في ملتقى أهل مصر الثقافي.. شباب المحافظات الحدودية يزورون مسجد عمرو بن العاص بدمياط - مصر النهاردة

السبت 04/مايو/2024 - 08:43 م

استقبل مسجد عمرو بن العاص بمحافظة دمياط، صباح اليوم السبت، 130 شابا وفتاة من المحافظات الحدودية في انطلاق أولى الجولات التثقيفية للأماكن والمعالم السياحية والأثرية بالمحافظة، ضمن فعاليات الملتقى الثقافي السادس عشر لشباب المحافظات الحدودية، بمشروع أهل مصر، المقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تحت شعار يهمنا الإنسان حتى 8 مايو الحالي.

في ملتقى أهل مصر الثقافي..  شباب المحافظات الحدودية يزورون مسجد عمرو بن العاص بدمياط

 

خلال الجولة التفقدية تعرف الشباب مع مرشدي الجولة تامر العراقي، مفتش الآثار بمنطقة دمياط على تاريخ المسجد الجامع عمرو بن العاص، وقال: إن المسجد بني على الطراز الفسطاطي بمصر القديمة عام 21 هجرية 642 م في عهد عمرو بن العاص، وهو ثاني أقدم مساجد مصر، وتعرض للهدم عدة مرات.

وعن وصف الجامع ذكر العراقي أنه تم بناؤه من الطوب المحروق ليتحمل مناخ المحافظة، ذو أربع ظلات تختص بالتهوية والإضاءة، إحداهما باتجاه القبلة، كما يضم عددا من البوائك والأعمدة منها ما هو موجود بالمسجد والآخر بالقلعة، موضحا أن المحراب على شكل نصف دائرة لتكبير وترديد الصوت، ويعلو الجامع قبة.

واختتم حديثه بأن شكل المسجد الحالي يعتبر هو الشكل النهائي بعد الكثير من الترميمات والتجديد منذ عهد محمد علي باشا وأيضا الفترة من عام 2004 إلى 2010.

هذا ويشهد قصر ثقافة فارسكور مساء اليوم استكمال الورش الفنية والحرفية اليدوية والتراثية لنخبة من المتخصصين منها ورشة المصنوعات الجلدية، الخيامية، الأركيت، وغيرها من الورش المتنوعة، إلى جانب عقد محاضرة  بعنوان الحرف التراثية الصديقة للبيئة واعادة تدويرها لمشغولات فنية، تلقيها  د. إيمان ريحان- أستاذ أشغال المعادن بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية بكفر الشيخ.

يقام الملتقى بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وتنظمه الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال برئاسة أحمد يسري المشرف التنفيذي للملتقى، بالتعاون مع إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة دمياط برئاسة د. فادي سلامة.

ويشهد الملتقى مجموعة من المحاضرات واللقاءات التوعوية، بجانب تنظيم عدد من الزيارات والجولات الميدانية لأبرز معالم محافظة دمياط، وذلك بمشاركة 130 شابا وفتاة من 6 محافظات حدودية وهي: شمال سيناء، جنوب سيناء، أسوان، الوادي الجديد، البحر الأحمر "الشلاتين وأبو رماد وحلايب"، مطروح، بالإضافة إلى شباب من محافظة القاهرة "حي الأسمرات"، وعدد من الشباب من ذوي القدرات الخاصة. 

469.jpg
مسجد عمرو بن العاص
466.jpg
شباب المحافظات الحدودية في مسجد عمرو بن العاص
464.jpg
مسجد عمرو بن العاص
a3b2ce95bc.jpg
شباب المحافظات الحدودية في مسجد عمرو بن العاص
467.jpg
شباب المحافظات الحدودية في مسجد عمرو بن العاص
468.jpg
شباب المحافظات الحدودية في مسجد عمرو بن العاص
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق