العراق يرفع الطاقة التكريرية لمصافي النفط.. اعرف مقدار الزيادة - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم العراق يرفع الطاقة التكريرية لمصافي النفط.. اعرف مقدار الزيادة - مصر النهاردة

أعلن وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، أن العراق أضاف 360 ألف برميل يوميا كطاقة تكريرية للمصافي العراقية خلال عام واحد من عمر الحكومة العراقية الحالية. 

وذكر أن وزارة النفط العراقية تحرص "على تعظيم الإنتاج الوطني من الطاقات التكريرية للمصافي الوطنية وصولا إلى الاكتفاء الذاتي ومن ثم إلى الإنتقال التدريجي إلى تصدير الفائض منه". 

نفط العراق

وحققت الوزارة طفرة نوعية بإضافة 360 ألف برميل طاقة تكريرية خلال عام من عمر الحكومة من خلال تنفيذ مشاريع في مصفاة الشمال بطاقة 150 ألف برميل يوميا ومصفاة كربلاء بطاقة 140 ألف برميل يوميا، ووحدة التكرير الرابعة في مصفاة الجنوب بطاقة 70 ألف برميل باليوم.

هذا فضلا عن إنجاز وحدة الأزمرة لإنتاج البنزين في شركة مصافي الجنوب بطاقة 1300 متر مكعب باليوم.

بالإضافة إلى إنجاز وحدة الأزمرة لإنتاج البنزين في شركة مصافي الوسط بطاقة 750 متر مكعب باليوم، وهذا يسهم في خفض استيراد البنزين بكمية تصل إلى أكثر من 2000 متر مكعب.

رفع طاقة تكرير المصافي العراقية

ويخطط العراق لرفع طاقة تكرير المصافي العراقية إلى مليون و250 ألف برميل يوميا بحلول العام 2028.

ويأتي هذا مقارنة بالطاقات الحالية التي تبلغ 700 ألف برميل يوميا بحسب خطة التنمية القطاعية التي أعلنتها وزارة التخطيط العراقية للأعوام من 2028-2024.

هذا ويسعى العراق إلى جذب استثمارات عالمية جديدة في قطاع التكرير لبناء مصاف جديدة في محافظات ذي قار وميسان وكركوك والفاو بمحافظة البصرة لتلبية الإحتياجات الداخلية وتصدير الفائض إلى الأسواق العالمية. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق