تفاصيل جديدة عن امتحانات الثانوية العامة 2024 ومصير لجان “ولاد الأكابر” - مصر النهاردة

المستقبل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم تفاصيل جديدة عن امتحانات الثانوية العامة 2024 ومصير لجان “ولاد الأكابر” - مصر النهاردة

كشف الكاتب الصحفي محمد الشرقاوي، المتخصص في أخبار وزارة التربية والتعليم، عن تفاصيل جديدة بشأن امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/2024.

وقال “الشرقاوي”، خلال تصريحات تليفزيونية، إن امتحانات الثانوية العامة ستعمل على فرز مستويات الطلاب، مشيرًا إلى أن مواصفات الورقة الامتحانية تتضمن 30% من الأسئلة تختبر المستوى المعرفي البسيط، و 40% من الأسئلة للمستوى المعرفي المتوسط، و 30% للمستوى العالي.

وعلق بأن هذا يعني أن الطالب العادي يمتلك نحو 70% من الإجابة الصحيحة في امتحان الثانوية العامة، ويتبقى 30% تفرز النماذج المتفوقة من الطلاب، مضيفًا أنه من المقرر أن تبدأ الأسئلة بالسؤال السهل ثم تتدرج للصعوبة.

وذكر أن هناك تأكيدات من وزير التربية والتعليم لواضعي الامتحانات، بأن يكون هناك دقة في صياغة الأسئلة دون وجود أي التباس بها، ومراجعة الأسئلة من قبل اللجان الفنية قبل الطباعة، وأن يقيس الامتحانات المستويات المختلفة للطلاب، لافتًا أيضا إلى تشديد الوزير على أن تشمل أسئلة الامتحان كافة أجزاء المنهج.

إجراءات منع الغش في امتحانات الثانوية العامة

كما كشف محمد الشرقاوي عن الإجراءات المتخذة لمنع الغش فيما يطلق عليه “لجان أولاد الأكابر”، وهي الظاهرة التي كانت تشعر المجتمع بأنه لا يوجد تكافؤ فرص بين الطلاب – على حد تعبيره.

وقال إن الوزير وجه بأن يكون قرار التحويل من أي مدرسة إلى مدرسة أخرى صادرًا من ديوان عام وزارة التربية والتعليم بعدما كان يتم الموافقة على النقل من داخل الإدارة التعليمية.

وأضاف أنه تم تشكيل لجنة برئاسة الوزير شخصيًا لدراسة الحالات التي ترغب في النقل من مدرسة لمدرسة أخرى بالثانوية العامة، كما رفض عقد الامتحانات في المدارس التي كانت تتواجد بها لجان أولاد الأكابر؛ لكثرة أعداد الطلبة الحاصلين على 90% على غير العادة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق