أخطاء في التربية، تؤثر على تشكيل سلوك الطفل وطرق تقويمها - مصر النهاردة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم أخطاء في التربية، تؤثر على تشكيل سلوك الطفل وطرق تقويمها - مصر النهاردة

 أخطاء في التربية، يقع فيها بعض الآباء خلال رحلتهم الطويلة في تربية الأبناء، منذ نعومة أظافرهم، وحتى تتم عملية تشكيل فكرهم وشخصيتهم، وقد لا يعي الوالدين تلك الأخطاء التي يقعون فيها خلال هذه الرحلة، نتيجة عدم الوعي، أو عدم محاولة فهم نفسية وشخصية الأبناء، إلا أن الأمر يؤثر على نفسية الطفل، وقد يترك أثرا في نفسية وشخصية ووجدان الطفل، ويمتد الأمر إلى كامل حياته.

أخطاء في التربية، احذرها مع أبنائك

د.آية منصور البنا

وأكدت الدكتورة آية منصور البنا اخصائية تربية خاصة وتعديل سلوك الأطفال، أن هناك العديد من الأخطاء التربوية التي يقع فيها الآباء، خلال رحلتهم مع تربية الأبناء، والتي يجب أن يلتفت لها الوالدين، مع ضرورة الحرص على تقويم أنفسهم، وهو ما تستعرضه في السطور التالية: 

-إعلانات-

التسلط

تسلط الأبوين وفرض سيطرتهم على الأبناء؛ ما يسلبهم حريتهم في التعبير عن آرائهم، فينتج عن ذلك ضعف في شخصية الأبناء.

الحماية والتدليل المفرط

ما يخلق طفلًا لا يتحمل المسؤولية، ومهملًا واتكاليًا يعتمد على الآخرين دائمًا.

الإهمال

إهمال احتياجات الطفل النفسية، وعدم تشجيعه وتصحيح سلوكياته الخطأ

العنف

استخدام أساليب العقاب البدني واللفظي، ما يترك آثرًا سلبيًا على نفسية الطفل.

عدم مشاركة الأب في التربية

انشغال الأب عن تربية الأبناء، واقتصار دوره على توفير المال. ما يخلق فجوة بين الأبناء والآباء.

عدم دراية الأهل بالتربية

انشغال الأهل نظرًا للتطور السريع، وعدم الاستعداد الجيد لتربية الأبناء من خلال معرفة بعض الأساليب البسيطة التي تساعد في التربية وتجنب بعض الأخطاء، ووضوح رؤيتهم في التربية.

تلبية أوامر الطفل بشكل مفرط

 سرعة تلبية أوامر الطفل ورغباته بغض النظر عن ظروف الأسرة الحالية، ما يجعل الطفل يصبح أنانيًا لا يفكر إلا في متطلباته

 التفرقة بين الإخوة

من الأخطاء التي يقع بها الآباء هي التفرقة بين الأبناء، وتفضيل أحدهما على الآخر.

المقارنة بين الطفل وغيره

احذر مقارنة طفلك بغيره من أخوته، أو أقرانه؛ ظنًا منك بأنك تثير الحماس بداخله ليصبح أفضل. ولكن هذا يولد الغيرة السيئة بداخل طفلك تجاه الآخرين، ويجعله لا يحب الخير لغيره، ويتمنى زوال النعم من الآخرين

عدم احترام مشاعر الطفل

 عدم الاهتمام بتعبير الطفل عن مشاعره، وعدم إظهار الاهتمام عند تحدث الطفل عن مشاعره والتقليل من مشاعره

صفات يحتاجها الأبناء في آبائهم لتشكيل شخصية الطفل بشكل إيجابي

 

320.jpg
تربية طفل متزن نفسيا

أضافت الدكتورة آية، أنه في المقابل هناك العديد من الصفات الإيجابية، التي يجب أن تتوافر في الوالدين، حتى يمكنهم تربية وإعدادا أطفال أسوياء نفسيا، وإيجابيين وفاعلين في المجتمع، وهو ما تستعرضه، في السطور التالية:

الحب غير المشروط

 لا تقل لطفلك أحبك لأن علاماتك كاملة، فهذا خطأ.. عليك أن تحب طفلك رغم عيوبه.. تحبه دون إبداء أسباب، تحبه حب غير مقترن بشروط.

الحوار

مع انتشار التكنولوجيا، وانشغال الأهل. وحتى إن اجتمعت الأسرة يكون كل منهم مشغول بهاتفه. مما جعل الحوار بين الأسرة يقل ويكاد يختفي، فتزداد الفجوة بين الآباء للأبناء ويلجأ الأطفال لاستخدام الانترنت بكثرة فتظهر المشكلات

فن الاستماع إلى طفلك

مع انشغال الأهل والسعي لجلب المال لتلبية احتياجات الأسرة، وبعد يوم عمل طويل متعب ومرهق. لا يجد الآباء متسع من الوقت لسماع أطفالهم، فيفضل بعض الآباء تصفح الانترنت عن الجلوس مع أبنائهم.

 بينما الاستماع إلى طفلك باهتمام قد يحمي طفلك مستقبلا من الوقوع في بعض المشكلات. ومن الضروري الاستماع والتفاعل مع طفلك على الأحداث التي قد تبدو لك غير هامة؛ فهي بالنسبة له هامة جدا وتعني له الكثير. وعند استماعك لطفلك فأنت ترسل له رسالة تخبره بأنك تهتم بتفاصيله الصغيرة.

الانضباط الداخلي

من المهارات اللازمة للطفل حتى لا يعاني عندما يكبر، هي الانضباط الداخلي من خلال وضع قواعد واضحة لأشياء مثل إنهاء الواجب المنزلي قبل مشاهدة الكارتون.

اجعل توقعات طفلك واقعية

لا تجعل طفلك يعيش في عالم غير واقعي داخل ذهنه، قم ببناء القوة العقلية لطفلك من خلال التأكد من أن توقعات طفلك واقعية. وأن يتعلم أن التحديات التي سوف يواجهها ستظل تعلمه دروسًا قيّمة في الحياة وتعلمه طريقًا جديدًا للنجاح.

ونقدم لكم من خلال موقع (مصر بوست)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق