المجلس العسكري الحاكم في النيجر يعلن وصول معدات عسكرية روسية للبلاد - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم المجلس العسكري الحاكم في النيجر يعلن وصول معدات عسكرية روسية للبلاد - مصر النهاردة

الأحد 05/مايو/2024 - 10:03 م

أعلن المجلس العسكري الحاكم في النيجر، وصول معدات وتجهيزات عسكرية روسية جديدة إلى مطار نيامي، موضحًا أن التعاون مع روسيا دخل مرحلة جديدة، وفقًا لما ذكره المجلس في بيان. 

تعاون عسكري بين روسيا والنيجر

وفي وقت سابق، وصل مدربون روس جدد إلى نيامي التي سلموها دفعتين من المعدات العسكرية نُقلت في طائرتي شحن، بعد أقل من شهر على وصول أول مجموعة مدربين، بحسب ما ذكره التلفزيون الرسمي في النيجر.

وحسب ما نُشر في النيجر، فقد استأجرت روسيا ثلاث رحلات شحن لنقل معدات عسكرية مختلفة وأقلت عددًا من المدربين من الجيش الروسي إلى نيامي، في مرحلة جديدة من التعاون العسكري بين الجانبين.

ووصلت أول مجموعة من الروس ضمت حوالى مئة مدرب روسي إلى النيجر، في شهر أبريل الماضي، وسلمت أول دفعة من أنظمة الدفاع الجوي للمجلس العسكري في النيجر.

فيما نقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية عن مصادر نيجرية أن سفينة شحن إنسانية مقدمة من روسيا وصلت النيجر، مشيرة إلى أن عملية تفريغ المواد الغذائية والمستلزمات الضرورية جرت أمام أسوار القاعدة التي لا يزال يتمركز فيها الجيش الأمريكي.

وكانت النيجر على مدى أعوام شريكة لدول غربية أبرزها فرنسا في مواجهة التنظيمات الجهادية في منطقة الساحل، لكنها بدلت وجهتها نحو روسيا منذ الحراك العسكري الذي أطاح بالرئيس السابق للبلاد محمد بازوم أواخر يوليو الماضي.

وانضمت النيجر إلى جارتيها مالي وبوركينا فاسو حيث تتولى مجالس عسكرية السلطة، لتشكيل قوة مشتركة في مواجهة التنظيمات الجهادية ولفظ بقايا الاستعمار الفرنسي وتواجد قوات فرنسية بالقارة.

قوات روسية تصل النيجر 

وفي وقت سابق، قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية، إن أفرادًا من الجيش الروسي دخلوا قاعدة جوية في النيجر تستضيف قوات أمريكية، في خطوة تأتي في أعقاب قرار المجلس العسكري في النيجر بطرد القوات الأمريكية من البلاد.

وأوضح المسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، في تصريحات لـ رويترز، أن القوات الروسية لا تختلط مع القوات الأمريكية ولكنها تستخدم حظيرة منفصلة في القاعدة الجوية 101، المجاورة لمطار ديوري هاماني الدولي في نيامي، عاصمة النيجر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق