عملية رفح المنتظرة تهدد مليون فلسطيني الآن - مصر النهاردة

جي السعودي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم عملية رفح المنتظرة تهدد مليون فلسطيني الآن - مصر النهاردة

لقد حذرت مصر تتعرض لمخاطر العملية العسكرية الإسرائيلية وربما في مدينة رفح التي تعج بالمدنيين، بعد أن دعا الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين إلى الإخلاء شرق رفح جنوب قطاع غزة، وكثف هجماته قرب المناطق التي تلقت أوامر الإخلاء. أينتقع مدينة رفح جنوب قطاع غزة على الشريط الحدودي الذي يفصلها عن شبه جزيرة سيناء المصرية، وتعتبر أكبر مدينة في القطاع على الحدود المصرية، حيث تبلغ مساحتها 55 كيلومترًا مربعًا. وتبعد عن مدينة القدس نحو الجنوب الغربي حوالي 107 كم.

وتستضيف رفح حاليا أكثر من مليون ونصف المليون لاجئ من مناطق أخرى في قطاع غزة، فروا منها بسبب الحرب الدائرة منذ نحو أربعة أشهر، ما يجعل المدينة تقع على حدود القطاع مع مصر فريد؟

794.jpeg

مصر تحذر من غزو رفح

وأعلنت الخارجية المصرية اليوم الاثنين، في بيان لها، أن هذه العملية تحمل مخاطر إنسانية جسيمة تهدد أكثر من مليون فلسطيني يعيشون في نفس المنطقة، وتدعو إسرائيل إلى ممارسة أعلى درجات ضبط النفس وتجنب المزيد من التصعيد في هذا الشأن بشكل خاص. وقت حساس. خلال المفاوضات حول وقف إطلاق النار، وبالفعل من أجل دماء المدنيين الفلسطينيين الذين تعرضوا لكارثة إنسانية غير مسبوقة منذ بداية الحرب في قطاع غزة.

كما أكدت مصر أنها تواصل التواصل على مدار الساعة مع كافة الأطراف من أجل منع تفاقم الوضع أو خروجه عن نطاق السيطرة.

يحتوي على التصعيد في رفح

وأكد مسؤول مصري رفيع المستوى أن الوفد الأمني ​​المصري يكثف اتصالاته لاحتواء التصعيد الحالي بين الجانبين، وقال لوسائل الإعلام المصرية إن تفجير حماس في منطقة كرم أبو سالم تسبب في تعثر المفاوضات.

وفي وقت سابق، قالت هيئة البث الإسرائيلية نقلا عن مصادر أمنية، إن إسرائيل أبلغت مصر بإجلاء النازحين من مناطق شرق رفح الفلسطينية.

وبحسب الهيئة فإن إسرائيل وعدت القاهرة بأن تكون عملية الإخلاء محدودة ومقتصرة على مناطق شرق رفح.

انتهت المفاوضات

من جانبه قال مسؤول في حماس إن القرار الإسرائيلي ببدء إجلاء السكان من رفح الفلسطينية سيؤدي إلى تجميد المفاوضات بشأن المعتقلين، بحسب رويترز.

ويأتي كل ذلك بعد يوم واحد من انتهاء مفاوضات وقف إطلاق النار في القاهرة، حيث أعلنت حركة حماس أن وفدها سلم رد الحركة إلى الوسطاء في مصر وقطر، حيث جرت معهم مباحثات معمقة وجادة.

جدير بالذكر أن عدد سكان رفح يصل إلى نحو 1.2 مليون نسمة، معظمهم نزحوا من مناطق أخرى في قطاع غزة نتيجة الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر، بحسب تقديرات العالم. منظمة الصحة. .

وحذرت العديد من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، مراراً وتكراراً خلال الأشهر الماضية، وكذلك الأمم المتحدة، من مغبة اجتياح المدينة، على الأقل قبل تأمين مناطق آمنة لإجلاء النازحين.

ومع ذلك، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه سيواصل غزو المدينة سواء تم التوقيع على اتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار أم لا.

1715010977_223_737.jpg

أهمية مدينة رفح

لمدينة رفح أهمية كبيرة من عدة جوانب:

1. الموقع الاستراتيجي: تقع رفح على الحدود المصرية الفلسطينية، مما يجعلها نقطة عبور مركزية وممراً حدودياً بين قطاع غزة ومصر. وتلعب معبر رفح دورا حيويا في التبادل التجاري والاقتصادي بين القطاع وبقية المنطقة.

2. الاقتصاد والتجارة: تتميز مدينة رفح بوجود معبر رفح الحدودي الذي يسهل حركة التجارة والسفر بين قطاع غزة ومصر. ويعتبر هذا المعبر معبرا مهما لدخول المواد الغذائية والبضائع والمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. كما يعتبر ممرًا للأشخاص المسافرين للعلاج أو الدراسة أو العمل.

3. الثقافة والتعليم: تضم رفح عدة مدارس وجامعات ومؤسسات تعليمية، وتلعب دوراً مهماً في توفير التعليم والثقافة لسكان المنطقة. كما تستضيف المدينة العديد من المراكز الثقافية والفنية والرياضية التي تعزز التنمية الثقافية والاجتماعية في المنطقة.

4. القضية الفلسطينية: بما أن رفح جزء من الأراضي الفلسطينية، فإنها تحمل رمزية كبيرة في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وتعد المدينة مثالا حيا للتحديات والصعوبات التي يواجهها الفلسطينيون في قطاع غزة وتعكس رغبتهم في الحرية والاستقلال.

وبشكل عام يمكن القول أن معبر رفح ذات أهمية استراتيجية واقتصادية وثقافية وسياسية، وتلعب دوراً حيوياً في حياة سكان قطاع غزة وفي النضال الفلسطيني من أجل الحرية والعدالة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق