البحوث الفلكية: ظهور بدر شهر ذي القعدة 23 مايو.. ومولد هلال شهر ذو الحجة 6 يونيو - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم البحوث الفلكية: ظهور بدر شهر ذي القعدة 23 مايو.. ومولد هلال شهر ذو الحجة 6 يونيو - مصر النهاردة

الخميس 09/مايو/2024 - 11:32 م

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، تفاصيل اكتمال القمر خلال الشهر الجاري وظهور بدر  شهر ذي القعدة، مشيرا إلى اكتمال قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة في يوم 23 مايو الجاري وتبلغ نسبة لمعانه 100%.

وأشار أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في منشور له عبر فيس بوك: القمر يشرق يوم 23 مايو  الجاري بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، مؤكدا أن العين المجردة لا تستطيع تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر.

البحوث الفلكية: ظهور بدر شهر ذي القعدة 23 مايو

وأضاف الدكتور أشرف تادرس: يبدوا لنا القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 22 إلى 25 مايو الجاري، قائلا: يُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية بعدة أسماء منها قمر الزهر لأن أزهار الربيع تنمو بكثافة في هذا الوقت من العام، كما يُعرف أيضا بقمر الذرة وقمر الحليب.

وأكد أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

هلال شهر ذو الحجة لعام 1445

وفي سياق متصل، كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية، عن موعد عيد الأضحى المبارك 2024، مشيرًا إلى أن عيد الأضحى المبارك لعام 1445 فلكيًا يوافق يوم الأحد 16 يونيو 2024.

وذكر الدليل الفلكي الصادر عن المعهد في بيان هلال شهر ذو الحجة لعام 1445، أن هلال شهر ذو الحجة يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 2:39 ظهرًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من ذي القعدة 1445 الموافق 6 يونيو 2024.

وأضاف الدليل: يبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم وهو يوم الرؤية، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين  12 - 20 دقيقة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق