العراق يطلب إنهاء مهمة بعثة المساعدة التابعة للأمم المتحدة بحلول نهاية عام 2025 - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم العراق يطلب إنهاء مهمة بعثة المساعدة التابعة للأمم المتحدة بحلول نهاية عام 2025 - مصر النهاردة

الجمعة 10/مايو/2024 - 04:08 م

طلب العراق من بعثة المساعدة التابعة لـ الأمم المتحدة والتي تم تشكيلها بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للبلاد عام 2003 إنهاء عملها بحلول نهاية عام 2025، باعتبار أنه لم تعد هناك حاجة إليها لأن العراق حقق تقدمًا كبيرًا نحو الاستقرار، وفقًا لما أفادت به وكالة رويترز.

وأنشأت بعثة المساعدة التابعة للأمم المتحدة، والتي يقع مقرها الرئيسي في المنطقة الخضراء شديدة التحصين ببغداد، بتفويض واسع النطاق للمساعدة في تطوير المؤسسات العراقية، ودعم الحوار السياسي والانتخابات، وتعزيز حقوق الإنسان.

وقال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إن العراق يريد تعميق التعاون مع منظمات الأمم المتحدة الأخرى لكن لم تعد هناك حاجة للعمل السياسي لبعثة المساعدة التابعة للأمم المتحدة والمعروفة باسم يونامي.

استقرار العراق بعد سنوات من الصراع مع الجماعات الإرهابية

وأضاف السوداني في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أن العراق تمكن من اتخاذ خطوات مهمة في العديد من المجالات، خاصة تلك التي تقع ضمن تفويض بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق.

وتحركت الحكومة العراقية منذ عام 2023 لإنهاء العديد من المهام الدولية، بما في ذلك التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة والذي تم إنشاؤه عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش، ومهمة الأمم المتحدة التي تم إنشاؤها للمساعدة في تعزيز المساءلة عن جرائم الجماعة الجهادية.

ويقول المسؤولون العراقيون، إن البلاد قطعت شوطًا طويلًا من إراقة الدماء الطائفية بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة ومحاولة تنظيم داعش إقامة خلافة، وأنها لم تعد بحاجة إلى الكثير من المساعدة الدولية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق