منتصر زيتون يكشف أبرز تأثيرات أزمة سعر الصرف على سوق السيارات - مصر النهاردة

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم منتصر زيتون يكشف أبرز تأثيرات أزمة سعر الصرف على سوق السيارات - مصر النهاردة

الاحد 12 مايو 2024 | 01:33 مساءً

أسعار السيارات

يواجه قطاع السيارات المصري موجة ركود تضخمي هائلة بعد اختفاء ظاهرة "الأوفر برايس" وتراجع سعر دولار السوق الموازية إلى ما دون 50 جنيهًا، بعد تجاوز الـ 70 جنيهًا خلال الفترة الماضية، وخلال الربع الأول من عام 2024، أدت أزمة قطاع السيارات إلى ظهور مُستثمر جديد في مجال السيارات، استغل اضطرابات السوق لتحقيق أرباح على حساب المستهلك النهائي.

تراجع الإقبال على شراء السيارات

وتزامنا مع ذلك تراجع الإقبال على شراء السيارات أملًا في انخفاضات أخرى في الأسعار، إلا أن شعبة السيارات أوضحت أن الفترة الحالية هي الأمثل للشراء، وأن أي هبوط جديد في الأسعار مرهون بتراجع سعر الدولار وفتح باب الاستيراد.

التحديات التي واجهها قطاع السيارات

وفي حوار خاص مع منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، أوضح أبرز التحديات التي واجهها قطاع السيارات خلال الفترة الماضية، وكذا المتوقع في الفترة المقبلة، فإلى نص الحوار..

كيف أثر عدم توفير الدولار لوكلاء السيارات في رفع الأسعار؟

في ظل عدم توفر الدولار للمستوردين عبر البنوك، سعى التجار إلى البحث عن طرق بديلة لتأمين العملة الصعبة لإتمام عمليات الاستيراد، وتلبية احتياجات السوق المحلية، وأصبحت الأسواق الموازية من بين أبرز هذه الطرق، وساهم ذلك في ارتفاع أسعار السلع بشكل كبير نتيجة لارتفاع قيمة الدولار لأكثر من 70 جنيهًا، حين شهدت أسعار الدولار في السوق السوداء قفزة كبيرة من 50 إلى 70 جنيهًا خلال فترة قصيرة، بسبب الطلب المتزايد على العملة الأجنبية، وتم تحميل تكلفة السيارات بالكامل على السوق الموازية بدلاً من البنوك.

ومن الجدير بالذكر أن جميع الاعتمادات المستندية كانت تركز على السلع الأساسية، الأدوية، ومكونات الإنتاج، بينما توقفت تمامًا مكونات إنتاج السيارات نتيجة لنقص تدبير الدولار، ما أدى إلى معاناة الصناعة وتأثيرها على القطاع، ومن الواضح أن قرار الدولة بتأمين العملة للسلع الغذائية والأدوية كان قرارًا محسوبًا ومهمًا لضمان استمرارية توافر هذه السلع الحيوية"

ولا شك أيضًا أن توقيع صفقة رأس الحكمة تزامنًا مع قيام البنك المركزي بتحرير سعر الصرف أدا إلى انهيار سعر الدولار بالسوق السوداء ليصل إلى قرابة الـ50 جنيهًا بعد تخطيه مستويات الـ70 جنيهًا وأصبح السعر قريب من الرسمي داخل البنوك، مما أدى إلى تراجع الأسعار.

ما هي أبرز تأثيرات أزمة سعر الصرف على سوق السيارات خلال الفترة الماضية؟

في سياق الأزمة التي عاشها قطاع السيارات في الفترة الماضية، ظهر مستثمر جديد وهو "المستهلك التاجر" الذي بات يلعب دورًا مهمًا في سوق السيارات، وبدأ هؤلاء المستثمرون بتأمين الدولار من السوق الموازية واستثماره في شراء السيارات بهدف الحصول على أرباح كبيرة، خاصة مع التزايد المتواصل في أسعار السيارات، لكن سرعان ما انخفضت حظوظ هذا المستثمر مع تراجع سعر صرف الدولار الموازي، وقاموا ببيع سياراتهم على الفور خوفًا من خسارة المزيد في قيمتها.

وتزامن تراجع سعر الدولار مع بيع السيارات من قِبَل المستهلكين التجار، مما أدى إلى انخفاض في أسعار السيارات بسبب زيادة المعروض في السوق، مما تسبب في خسائر كبيرة للتجار الذين اشتروا السيارات بأسعار مرتفعة عندما وصل سعر الدولار إلى 70 جنيهًا.

ما هي أبرز التحديات التي شهدها قطاع السيارات الفترة الماضية؟

الفترة الماضية شهدت تحديات عدة في قطاع السيارات، كان من أبرزها اختفاء بعض الموديلات، واشتعال الأسعار نتيجة للإقبال على الشراء وبسبب ذلك تقلص المعروض، وعدم قدرة التجار على تلبية طلب المستهلك، وترتب على ذلك زيادات جنونية في الأسعار لم يشهدها القطاع من قبل.

من المتسبب الأول وراء تلك القفزات الجنونية التي شهدتها أسعار السيارات خلال الفترة الماضية؟

تعد الظروف الاقتصادية العصيبة وراء الارتفاعات الجنونية في أسعار السيارات، حيث تزامن هذا الارتفاع مع نقص السيولة الدولارية وتوقف عمليات الاستيراد، ورغم تداول شائعات بتورط التجار والوكلاء في افتعال الأزمة، إلا أن هذه الادعاءات تبدو بعيدة عن الحقيقة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الدولار أثر بشكل كبير على قطاع السيارات، إذ اضطر الوكلاء إلى الاعتماد على المناطق الحرة للتوريد، مما أدى إلى زيادة تكلفة السيارات النهائية، في ظل وصول الدولار في السوق السوداء إلى 70 جنيهًا. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق