بايتاس: الحكومة تستبشر بالأمطار .. وتقليص المقاصة يمول الدعم الاجتماعي - مصر النهاردة

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم بايتاس: الحكومة تستبشر بالأمطار .. وتقليص المقاصة يمول الدعم الاجتماعي - مصر النهاردة

بعد أرقام مقلقة عن محصول الحبوب المتوقع الذي كشف مجلس البنك المركزي أنه لن يتعدى 25 مليون قنطار هذا الموسم، لم يُخف مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، ابتهاج وسعادة الحكومة بالتساقطات المطرية والثلجية الأخيرة، قائلا إنها “استبشرت خيراً بالتساقطات الأخيرة، مع العلم أنها لم تصل بعد إلى المعدلات الوطنية”.

بايتاس، الذي كان يتحدث مع الصحافيين خلال ندوة أعقبت الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة اليوم الخميس، أورد أن “الأمطار الأخيرة كان لها وقع إيجابي ومهم،”، معددا انعكاساتها الإيجابية في أهمية “توفير الموفورات الكلئية، وتحسين الزراعات الربيعية ومساعدة الأشجار المثمرة”، وموضحا أنها “ستساهم في انخفاض كلفة فلاحي الري والسقي بشكل مباشر”.

وأضاف المسؤول الحكومي ذاته: “رغم هذه التساقطات إلّا أن البلاد مازالت في وضعية صعبة على مستوى التساقطات المطرية وحقينة ملء السدود”، لافتا الانتباه إلى كون “الكميات التي دخلت إلى السدود في المرحلة الأخيرة تبقى ضعيفة جدا”، وفق توصيفه.

وختم الناطق الرسمي باسم الحكومة حديثه في هذا الموضوع قائلا بنبرة المتفائل: “يجب أن نبقى متفائلين لأن الأمطار خلال هذه الفترة الربيعية مهمة جدًا، إذ من شأنها مساعد القطاع الفلاحي”.

الدعم و”البوطا”

بايتاس ردّ على أسئلة كثيرة طُرحت حول “الدعم الاجتماعي” بتجديد التأكيد، مرة أخرى، أن “الدعم الاجتماعي لا علاقة له بـ’أمو تضامن’، نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك”، قبل أن ينفي “وجود مراجعة لمؤشرات الدعم الاجتماعي”، وزاد: “مؤشرات ‘أمو تضامن’ معروفة، والتي يُمنح على أساسها الدعم الاجتماعي لم تتم مراجعتها”.

وأفاد الوزير بأن “11.2 مليون شخص منخرطون حاليا في نظام ‘أمو تضامن’، وتؤدي عنهم الحكومة واجبات الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ويستفيدون من الخدمات الصحية في القطاع العام بالمجان، ويستفيدون من خدمات القطاع الخاص مثل جميع الموظفين والأجراء”.

وفي جديد برنامج الدعم الاجتماعي، أفاد بايتاس بأن “عدد المستفيدين بلغ، إلى حدود اليوم، 4 ملايين أسرة استفادت من الدعم وتتلقى تعويضات شهرية”، معتبرا أن البرنامج يتوفر على “منظومته الخاصة ومرسوم يحدد كيفيات الاستفادة، فيما تسِير العملية وفق ظروف جيدة جدا”، حسب تعبيره.

في سياق متصل، تفادى المسؤول الحكومي الحديث عن موعد محدد لأجندة “رفع الدعم عن غاز البوتان” (قنينات البوطا)، مشيرا ضمن جواب عن سؤال طرحته هسبريس في الموضوع إلى أن “رئيس الحكومة سبق أن تحدث حول الموضوع في البرلمان”، وإلى أن “الحكومة تثمن الدعم الاجتماعي وأثره على الأسر المعوزة”.

وكان رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، كشف أواخر شهر أكتوبر الماضي خلال جلسة عمومية مشتركة بمقر “النواب”، ‏جمعت غرفتيْ البرلمان بشأن هذا الموضوع المثير للجدل منذ سنوات، أن “ميزانية الدولة لن تتحمّل تمويل الدعم الاجتماعي المباشر والإبقاء في الوقت نفسه على تحمل الكلفة الكاملة لنظام المقاصة”.

وأعلن أخنوش، حينها، أمام النواب والمستشارين، الشروع في “بدء الإلغاء التدريجي للدعم المخصص لقنينات الغاز من شهر أبريل 2024″، وقال إن قنينة “البوطا” التي تباع بـ40 درهما حاليا “سعرها الحقيقي يصل إلى 130 درهما، يؤدي المواطن منها 40 درهما والباقي تؤديه الدولة من صندوق المقاصة”.

كما أحال بايتاس على حديث رئيس الحكومة، أيضا، عن مصادر تمويل الدعم الاجتماعي بـ”تعبئة 9 ملايير درهم، تهمّ احتياطي صندوق التماسك الاجتماعي لسنة 2024 فقط؛ ثم 12 مليار درهم تدريجيا في أفق سنة 2026، وبعد مضي فصل (Un trimestre) من الشروع في صرف الإعانات المباشرة، من خلال الإصلاح التدريجي لصندوق المقاصة، طبقا لمقتضيات القانون الإطار للحماية الاجتماعية”.

الحوار الاجتماعي

“الحوار الاجتماعي انطلق يوم الثلاثاء في جولته الأولى بعقد لقاءات مع النقابات كل على حدة، ومن المتوقع استمراره عبر لقاء رئيس الحكومة بنقابتين يوم الجمعة”، يورد بايتاس، وتابع: “الحكومة لها رغبة في الانخراط الجدي في الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية”، مستحضرا “التزام الحكومة بمأسسة الحوار، وقد انطلقتْ في هذا المسار عبر عقد سلسلة من اللقاءات باستثناء شهر شتنبر الماضي الذي عرف ظروفاً استثنائية بسبب الزلزال الأليم”.

وشدد المسؤول الحكومي ذاته على أن معطى “عودة الحكومة والنقابات إلى طاولة الحوار في إطار مسار المأسسة يؤكد مرة أخرى الرؤية التشاركية التي تعتمدها الحكومة في معالجة مختلف الملفات والرغبة في الوصول إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة المغربية”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق