برنامج حساب المواطن يفتح باب التظلم بعد 5 أيام من الإيداع
برنامج حساب المواطن

أودع برنامج حساب المواطن يوم أمس أكثر من 2.3 مليار ريال سعودي في حسابات مستحقي الدعم، يبلغ مقدارها 2.3 مليار ريال قيمة الدفعة العاشرة والخاصة بشهر سبتمبر الحالي، و31 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة لعدد من المستحقين، وذلك وفق البيان الذي أصدره برنامج حساب المواطن يوم أمس.

حيث بلغ مخصص الكهرباء بالدفعة حوالي 821 مليون ريال وهو ما يعادل 35.7% من إجمالي الدعم لشهر سبتمبر، ومع إيداع الدفعة العاشرة يرتفع إجمالي قيمة الدعم المودع في حسابات المستفيدين إلى حوالي 22.6 مليون ريال.

ويأتي برنامج “حساب المواطن” بهدف تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة، حيث تشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تاثير تطبيق القيمة المضافة على المشروبات والأغذية.

وأوضح المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن سلطان القحطاني، أن دفعة سبتمبر شملت 3.6 ملايين مستفيد رئيس، و8.5 ملايين تابع لأرباب الأسر حيث بلغ العدد الإجمالي 12 مليون مستفيد وتابع.

وأشار سلطان القحطاني إلى أن 49% من الأسر والأفراد المستقلين حصلوا على الاستحقاق الكامل في حين أن 945 ألف أسرة حصلت على دعم تجاوز 930 ريال.

وأضاف المتحدث أن “البرنامج أتاح التظلم على مبالغ الدعم النقدية بعد مرور 5 أيام من إيداع المبالغ، وذلك عبر حسابات المستفيدين في البوابة الالكترونية وأن التسجيل متاح حتى تاريخ العاشر من كل شهر للدخول في الدورة الأهلية للشهر المقبل (أكتوبر). مؤكدا حرص البرنامج على إجراء مراجعة دورية لبيانات المستفيدين وتنبيههم في حال لم تتطابق البيانات المسجلة رسميا، بهدف تجنب توجيه الدعم لغير مستحقيه”.