تعرف على أهم مميزات بطاقة ميزة التي أطلقها البنك المركزي المصري
بطاقة ميزة

يستعد البنك المركزي والقطاع المصرفي مع بدء العام الجديد، لإطلاق كارت ميزة، أول كارت وطني بعلامة تجارية مصرية، بهدف مكينة المدفوعات محليا تنفيذا لرؤية المجلس القومي للمدفوعات والبنك المركزي في التحول لمجتمع لا نقدي.

ومن المتوقع أن يطلق البنك المركزي كارت ميزة خلال الأيام القليلة القادمة، حيث من المقرر أن يتم إصدار 20 مليون كارت خلال 3 سنوات، بحسب ما قاله وكيل محافظ البنك المركزي، أيمن حسين، لنظم المدفوعات وتكنولوجيا المعلومات، في تصريحات سابقة.

وأجاب الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية في البنك الأهلي المصري، علاء فاروق، على العديد من الأسئلة المتعلقة بهذه البطاقة وإصدارها، والتي سنقدمها لكم عبر السطور التالية:

من هم العملاء المستهدفين من إطلاق كارت “ميزة”؟
بطاقات ميزة هي بطاقة المواطن، والغرض الأساسي من إصدارها هو التوسع في الشمول المالي بين شرائح المجتمع المختلفة، وتقليل تداول النقود بالسوق المحلية، وبالتالي سوف تستهدف بطاقات ميزة بأنواعها المختلفة كافة شرائح المجتمع بدءا من سن 16 عاما.

متى سيتم تفعيل منظومة العمل بكروت ميزة للعملاء؟
تم بالفعل إصدار أول بطاقة دفع وطنية مسبقة الدفع تحمل علامة “ميزة” بالتعاون مع البنك المركزي المصري وشركة بنوك مصر خلال شهر يونيو الماضي، وجاري الاستعداد لطرح البطاقات بالسوق المحلية للجمهور مع الأيام الأولى للعام الجديد.

كيف يستطيع العميل استخراج كارت ميزة؟
يمكن لأي عميل أو مواطن استخراج كارت ميزة المدفوع مقدما واستلامه في الحال بصورة مستند إثبات شخصية فقط وبمصاريف إدارية بسيطة.
كما لا يحتاج البنك من أي مواطن فتح حساب بنكي للحصول علي البطاقة المدفوعة مقدما، ويقوم العميل بشحنها نقديا حسب احتياجاته من أي فرع من فروع البنك أو ماكينات الصراف الآلي.

فهناك علاقة مباشرة بين نوعية المنتج المصدر من أجل الكارت وبين الإجراءات والمستندات المطلوبة، فهناك أيضا بطاقات خصم مباشر التي تستلزم وجود حساب يتم الخصم منه في المعاملات، وبطاقات مرتبات التي يتم صرف المرتبات عن طريقها.
– هل يرتبط إصدار كارت ميزة بامتلاك حساب توفير أو شهادات للعميل في البنك؟
هذا الشرط ينطبق فقط على بطاقات الخصم المباشر “Debit Cards” التي تسمح لحامليها بالتعامل المباشر على الحسابات المربوطة بالبطاقة في السحب النقدي أو الشراء وسداد مدفوعات الفواتير دون التوجه لفروع البنك.
– ما أنواع الخدمات التي ستوفرها بطاقة ميزة للعملاء؟
بطاقات ميزة ستمكن حامليها من حرية السحب النقدي من أرصدتهم عبر شبكة الصراف الآلي المحلية (123)، كما ستمكن حامليها من سداد المدفوعات الحكومية إلكترونيا بسهولة وأمان، بالإضافة إلى إتاحة الشراء من خلال شبكة واسعة من التجار المختلفين ممن لديهم نقاط البيع الالكترونية (POS).

كما تتيح البطاقة الجديدة التسوق والسداد الآمن عبر الإنترنت لكافة المدفوعات المحلية وبصفة خاصة الحكومية، كما ستتيح لحامليها خدمة الإيداع سواء لشحن رصيد البطاقة أو الإيداع في الحسابات المربوطة عليها.
– أي أنواع البطاقات التي سيتم البدء بطرحها مع إصدار كروت “ميزة”؟
كمرحلة أولى سيتم طرح البطاقات المدفوعة مقدما (Prepaid Cards) التي تخاطب كافة شرائح المجتمع، ثم يليها إصدار بطاقات ميزة لعملاء المرتبات وبصفة خاصة الحكومية، وبطاقات للخصم المباشر لعملاء الحسابات (Debit Cards).