محرك البحث جوجل يحتفل بميلاد “أبو الطب” ابن سينا
ابن سينا

احتفل محرك جوجل الشهير اليوم الثلاثاء بمرور 1038 عام على ميلاد العالم والفيلسوف والمفكر ابن سينا، حيث يحتفل بإنجازاته العظيمة في مجالات الفلسفة والطب والأدب.

وقام محرك البحث جوجل بعرض شعار لابن سينا بريشة الفنانة سينثيا يوان تشنغ، ومن الممكن رؤيته فقط في كل من المملكة العربية السعودية والمغرب والجزائر وليبيا والعراق وعمان والإمارات العربية المتحدة.

ويعتبر ابن سيناء واحد من أعظم المفكرين في العصر الذهبي الإسلامي، وولد في عام 980 ميلادية في قرية أفشنة بالقرب من بخاري “أوزبكستان حالياً”، وقد بدأ في دراسة الطب وبعد مرور عامين بدأ في معالجة المرضى، ثم بعد ذلك شهدت السلالة السامانية “وهي فترة مضطربة في تاريخ المنطقة) نهايتها، دفعت ابن سينا للتجول في المدن والبلدان والعمل في وظائف متنوعة.

وتخصص ابن سينا في الفلسفة والطب وعلم النفس والرياضيات والموسيقى وكان يطلق عليه لقب “الشيخ الرئيس” وترك مؤلفات تخطت 450 كتاب لم يصلنا منها سوى 274 فقط منها كتاب القانون الذي ظل يدرس في جامعات أوروبا حتى القرن الثامن عشر، ولم يتوقف تأثير ابن سينا عند القرون الوسطي أو الدولة الإسلامية، بل كان له تأثير كبير جداً على العديد من الفلاسفة والأطباء الأوروبين أيضاً.

وحصل ابن سينا على العديد من الألقاب من ضمنها “الشيخ الرئيس”، وأطلق أيضاً عليه الغربيون، “أمير الأطباء”. وأيضاً أبو الطب الحديث” في العصور الوسطى.