التضامن الاجتماعي تعلن فتح باب تلقي طلبات حج الجمعيات الأهلية

أصدرت وزارة التضامن الاجتماعي غادة والي، قرار بفتح باب التقديم لأعضاء الجمعيات الأهلية التي ترغب في أداء فريضة الحج لموسم م1439/2018ھ اعتباراً من 18 فبراير الحالي وحتى 8 مارس القادم، وضرورة الالتزام بأن يكون العضو مسجل في أحد الجمعيات الأهلية، وأن يكون مسدد للاشتراك السنوي للجمعية قبل الأول من فبراير الجاري.

وأضافت غادة والي في البيان الذي أصدرته الوزارة اليوم الأربعاء، أن من شروط التقديم أن تكون الجمعية مر على قيدها عامين على الأقل في 1/1/2018، ولم يوقع عليها أي جزاءات لمخالفات ثبتت بحقها.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه يوجد عدة قواعد لابد من مراعاتها عند التقديم للحج منها أن يتم تسجيل الطلبات على بوابة الحج الموحدة وفقًا لقرار مجلس الوزراء في 2016 بتحديد جهة واحدة لتسجيل طلبات الحج سواء حج قرعة أو جمعيات أو سياحة، ولا يحق للمواطن التسجيل سوى في جهة واحدة فقط”.

وأوضحت أنه من ضمن الشروط أن يكون العضو المتقدم قادر على تأدية المناسك من الناحية الصحية، وأن يلتزم العضو الفائز بالقرعة بالخضوع للكشف الطبي لتأكد من مدى قدرته الصحية على أداء المناسك وحرصاً على سلامته، ولابد أن يوجد مرافقين مع الحجاج الذين يزيد أعمارهم عن 75 عام، وأصحاب الإعاقات والأمراض التي تتطلب حالتهم وجود مرافق.

ومن المقرر أن يتم إجراء قرعة إلكترونية في نهاية شهر مارس القادم، ليتم اختيار الحجاج الفائزين وفقاً للحصص المخصصة لكل محافظة.