الرئيس عبد الفتاح السيسي يفتتح أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم بأسوان

قال مسؤول رفيع المستوي بوزارة الكهرباء، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيفتتح اليوم الثلاثاء، أول محطة شمسية تم ربطها بالشبكة القومية للكهرباء في منطقة بنبان التي تقع في محافظة أسوان، وذلك في إطار الخطة الاستراتيجية ليتم توفير 20% من الطاقة عبر مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، خاصة الطاقة الشمسية وذلك بحلول عام 2022.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه في التصريحات الخاصة التي أدلي بها “من المرتقب أن يشارك لفيف من الوزراء والقيادات التنفيذية، ومحافظ أسوان في الافتتاح، بالإضافة لمسئولي شركة انفنتي سولار الشركة المنفذة والمالكة للمحطة”.

وستبلغ القدرة لأول محطة من مجمع بنبان لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية 50 ميجاوات، الذي يعتبر أكبر مجمع شمسي في العالم المقامة في محافظة أسوان.

وفي نفس السياق قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، أن مجمع بنبان الشمسي يعتبر أهم المشروعات الاستراتيجية لقطاع الكهرباء ليصل الإنتاج إلى 20% من الطاقات المتجددة بحلول عام 2022، ومن المقرر أن تصل إلى 37.5% بحلول عام 2035.

مشير إلى أن مشروعات تعريفة التغذية للطاقات المتجددة التي يتم تنفيذها حاليا ستسهم بشكل كبير في الوصول إلى هذه النسبة، بالرغم من الصعوبات التي واجهت المشروعات بالمرحلة الأولي والتي تتعلق بتقديم التمويل الخارجي، مؤكد أن المشروع يهدف إلى توليد 1700 ميجاوات في منطقة بنبان وذلك من خلال إنشاء 34 محطة شمسية، مؤكد أن مصر لديها قدرة على إنتاج 90 جيجاوات من الطاقة المتجددة.