تعرف على خطوات إضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية
إضافة المواليد الجدد

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه سينتهي بعد غد الأربعاء، الموافق السابع من نوفمبر الجاري، مهلة إضافة المواليد الجُدد على بطاقات التموين، بعد مدةٍ استمرت لفترة تزيد عن 3 أشهر، حيث بدأت في الأول من أغسطس الجاري، وفقًا للقرار الوزاري (19) لسنة 2018.

وحدد القرار الوزاري – المشار إليه – موعد استقبال طلبات الإضافة وفقًا لآخر رقم من أرقام البطاقة التموينية من جهة اليمين، وبناءً على ذلك تم تقسيم المدة المتاحة للإضافة إلى 12 أسبوعًا تنتهي 7 نوفمبر، فيما تم تحديد المدة من 2018/10/21 وحتى 2018/11/7 لتسجيل المتخلفين عن مواعيدهم ومراجعة ما تم تسجيله

فيما أتاحت وزارة التموين والتجارة الداخلية إضافة المواليد عبر طريقتين، إما عبر مكاتب التموين المتاحة بمختلف أنحاء الجمهورية أو عبر الموقع الإلكتروني التابع لوزارة التموين “دعم مصر”.

وسنوضح لكم خطوات إضافة المواليد الجدد لبطاقات التموين المتخلفين من المقيدين بمنظومة الدعم السلعي قبل يومين من انتهاء المهلة.

أولًا؛ يجب استيفاء الشروط الآتية:
– أن يكون الأبناء من مواليد الفترة ما بين 1 يناير 2006 حتى 31 ديسمبر 2015.

– أن يتم يكون ذوي المواليد من الفئات المستحقية لإضافة المواليد، وهم:

المستفيدون من معاش الضمان الاجتماعي والسادات ومبارك وتكافل وكرامة، والأرامل والمطلقات والمرأة المعيلة، والقُصّر الذين ليس لديهم عائل أو دخل ثابت لوفاة الوالدين، والعمالة الموسمية المؤقتة، والعاملون بالزراعة، والباعة الجائلون، وعمال التراحيل، والسائقون، والمهنيون، والحرفيون من ذوي الأعمال الحرة أصحاب الدخول الضئيلة، بدخل شهري بحد أقصى 2000 جنيه شهريًا، والمتعطلون ومن في حكمهم.

والحاصلون على مؤهلات دراسية ولا يزالون بدون عمل بموجب بحث اجتماعي، وأرباب معاشات العاملين بالحكومة أو قطاع الأعمال أو القطاع الخاص، بدخل شهري بحد أقصى 2000 جنيه شهريًا، والعاملون بالحكومة وقطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص المؤمن عليه، بدخل شهري بحد أقصى 2500 جنيه شهريًا.

وأما بشأن خطوات إضافة المواليد:

1 – يملأ المواطن استمارة آداء الخدمة – إضافة المواليد – بجميع بيانات البطاقة وبيانات الأسرة مرفقة بالمستندات المطلوبة.
– الرقم القومي لصاحب البطاقة التموينية.

– صور شهادات ميلاد المواليد – شريطة أن يكون الطفل المراد إضافته – من مواليد الفترة بين 1 يناير 2006 حتى 31 ديسمبر 2015.

– بالنسبة لمن لديهم تأمين، لن يتم تقديم طبعة حاسب آلي معتمدة من مكاتب التأمينات “برنت تأمينات” أو مطالبتهم ببحث اجتماعي، على أن تكون المطابقة مع التأمينات باستخدام الرقم القومي، مع المستفيدين من معاشات الضمان الاجتماعي.

– بالنسبة لأصحاب المعاشات، يتم الاكتفاء بكتابة الرقم التأميني (رقم المعاش).

– فيما يخص أصحاب معاشات الضمان الاجتماعي، وتكافل وكرامة، ومن في حكمهم – يُكتفى بتقديم صورة من كارت (الفيزا) الخاص بصرف المعاش، وتم إعفاء العاملين بالحكومة وقطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص المؤمن عليهم من تقديم بحث اجتماعي والاكتفاء بتقديم شهادة من الجهة التي يعمل بها موضحًا بها إجمالي ما يتقاضاه من راتب شهري.

2 – يتم تسجيل الطلب برقم هاتف محمول مسجل ببيانات صاحب البطاقة، أو بيانات أحد الأفراد المقيدين عليها.

– في حال عدم قبول التطبيق للطلب يتم إرسال رسالة نصية قصيرة للمواطن بالتوجه إلى مكتب التموين لتصحيح البيانات، ويتم تمييز البطاقة أنها تحت التصحيح وتستمر هذه العملية حتى يتم تصحيح بيانات البطاقة.

3 – في حال قبول التطبيق للطلب يتمكن مركز معلومات الإنتاج الحربي من مراجعة قواعد الصرف (الرقم القومي – أرقام التليفون) في حالة وجود خطأ يتم إرسال رسالة نصية قصيرة إلى المواطن بالتوجه إلى مكتب التموين لتصحيح البيانات ويتم تمييز البطاقة أنها تحت التصحيح وتستمر العملية حتى بيانات البطاقة.

– عند استلام البطاقة المطبوعة وتحميل الأرقام السرية على النظام يتم إرسال رسالة للمواطن بالتوجه لاستلام البطاقة.

– يُسلم موظف مكتب التموين المواطن البطاقة ويسجلها على النظام.

– يرسل المواطن رسالة بها الرقم (1) على الرقم (19237) لاستلام الرقم السري للبطاقة وتفعليها