مجلس الوزراء يرد على الشائعات التي أثارت الجدل أبرزها تداول أدوية مسرطنة بالصيدليات
رئيس مجلس الوزراء

نفى مجلس الوزراء، المتمثل في المركز الإعلامي، العديد من الشائعات التي ترددت خلال الأيام الأخيرة وأثارت حالة من الجدل، كان أبرزها: تداول أدوية ضغط مسرطنة في الصيدليات، وتسريح العمال وفقاً لقانون العمل الجديد، ومنح “درجتي رأفة” لكافة طلاب الثانوية العامة.

ونرصد لكم رد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء على عدد من الشائعات التي تم تداولها:

  • تداول أدوية ضغط مسرطنة

نفت وزارة الصحة والسكان، ما تردد من أنباء تفيد تداول أدوية مسرطنة، مؤكدةً أنه لا صحة لاستمرار تداول أدوية الضغط التي تحتوى على مادة “فالسارتان” المسرطنة في الصيدليات، وأنه تم منع تداول تلك الأدوية وفقاً لقرار الوزارة الصادر برقم 51 لسنة 2018، والذي نص على سحب 14 عقارًا يدخل في تركيبها مادة ” فالسارتان”.

وأكدت وزارة الصحة، سلامة وصحة كافة الأدوية المتداولة في الصيدليات بما فيها أدوية الضغط ومطابقتها لجميع الشروط والمعايير الصحية العالمية، وأن ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تهدف إلى إثارة القلق والذعر بين المواطنين.

كما أكدت سحب كافة الأصناف الدوائية المحتوية على مادة فالسارتان “valsartan” المستخدمة لعلاج ضغط الدم، وذلك بعد أن أطلقت هيئة الدواء الأوروبية (ema) تحذيراً لمستخدمي الدواء في أوروبا، وسحبت الدواء المنتج من بعض الموردين للمادة الخام المحتوية على كمية عالية نسبياً من الـ(NMDA) عالمياً.

  • ارتفاع معدل الإصابة بالدرن

نفت وزارة الصحة والسكان، الشائعات التي تفيد بارتفاع معدل الإصابة بالدرن، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لارتفاع معدل الإصابة بمرض الدرن في مصر، وأن الوضع الصحي بجميع المحافظات آمن تماماً ولا يوجد تفشٍ لأى أمراض وبائية، مُشددةً على أن كل ما يُثار في هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف إثارة القلق والذعر بين المواطنين.

  • تسريح العمال

أكدت وزارة القوى العاملة، أنه لم ولن يتم تسريح أي عامل وفقاً لقانون العمل الجديد، وأن مشروع القانون يهدف في المقام الأول لحماية جميع حقوق العمال المادية والاجتماعية والحفاظ عليها، مشددةً على أن كل هذه الشائعات تهدف لإثارة غضب العمال.

  • منح “درجتي رأفة” لطلاب الثانوية

أكدت وزارة التربية والتعليم، أنه لا يوجد أي تعديل في نظام درجات الرأفة، موضحة أن “درجات الرأفة لا تمنح سوى للطالب المستحق لها والذي تنطبق عليه القواعد والشروط المنظمة لذلك”، مُشددةً على أن كل ما يتردد من أنباء حول هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور خاصةً في ظل تطبيق نظام التعليم الجديد.

  • زيادة أسعار الأسمدة

نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، هذه الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإقرار أي زيادات على أسعار الأسمدة سواء الشتوية أو الصيفية.

وأكدت الوزارة، أن أسعارها ثابتة كما هي تماماً بالجمعيات الزراعية والأسواق ولا يوجد أي تعديل، مُشددًة على أن ما يتردد في هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة وغضب المزارعين.