نائبة برلمانية تقدم مشروع قانون يجرم الإساءة للجيش والشرطة

انتهت عضو حزب حماة الوطن النائبة البرلمان سلاف درويش، من مشروع قانون كامل ينص على تجريم الإساءة للشرطة والجيش، حيث أدرجت من خلال المشروع “حزمة من العقوبات” ضد جميع أشكال الإساءة أو التهكم بـ “إيماءة أو فعل” أو أي وسيلة أو صورة أو رمز ضد القوات المسلحة ورجال الشرطة.

وجاءت العقوبات في نص مشروع القانون كالآتي:

“السجن مدة لا تقل عن 3 سنوات بل تزيد عن ذلك، وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ضد ما يزيد على 13 نوعًا من النشر والتصريح والقول أو الصور ضد الجيش والشرطة، مع إتاحة الضبطية القضائية ضد من يقدم على أي من الأفعال السابقة ويكون له سلطة إبلاغ النيابة العامة فورًا”.

أما الجرائم التي يحظر ارتكابها في المادة الأولي بالقانون:

“السب في العلن، نشر الإهانات، الإخلال بأي طريقة بهيبة القوات المسلحة والشرطة، التحريض على فعل أو قول، التحريض بإيماء صدر علنا، التحريض بكتابة أو رسوم أو صور أو صور شمسية أو رموز، نشر بسوء قصد أخبار أو بيانات كاذبة، نشر أوراق مصطنعة أو مزورة منسوبة للجيش والشرطة”.

كما ينص مشروع القانون على مضاعفة العقوبة “لأي من الجرائم السابقة حال تم نشرها في إحدى الصحف والجرائد، ويجوز للمحكمة الابتدائية بناء على طلب النيابة الأمر تعطيل الجريدة “3 مرات” على الأكثر”.

الجرائم التي يحظر ارتكابها في المادة الثانية بالقانون:

“وتشمل عقابًا لا يقل عن خمس سنوات وغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه، لكل من صنع أو وزع ملصقات، أو أعطى وصفًا غير صحيح، أو أبرز مظاهر غير لائقة تسيء للقوات المسلحة أو الشرطة، وكل من صدر أو نقل بنفسه أو بمعاونة آخرين ما سبق الإشارة إليه، وكل من قدمه بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ولو وسيلة”.