ننشر لكم تحريات الأمن الوطني باقتحام كنيسة مارمينا.. بعد إحالة المتهمين للجنايات
الإرهابي المتهم بتنفيذ هجوم كنيسة مارمينا

أنهت نيابة أمن الدولة العليا تحقيقاتها فى القضية التي عرفت إعلاميًا بأحداث كنيسة مارمينا بحلوان، حيث ووافق النائب العام المستشار “نبيل صادق” على إحالة 11 متهمًا للمحاكمة الجنائية، في تلك الواقعة التى تعود لشهر ديسمبر من العام الماضى، وراح ضحيتها تسعة أقباط وأحد أفراد شرطة وإصابة أخرين.

وأفادت تحريات الأمن الوطنى فى القضية التى تحمل رقم 1307 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا، أن المتهمين منفذى الحادث تم التأكد قيامهم بالانضمام لجماعة تكفيرية وتمول عناصرها، والتواصل مع عناصر من تنظيم داعش الإرهابي، وتلقى تمويلات لارتكاب جرائم إرهابية بمصر، والالتحاق بصفوف تلك الجماعة، خارج البلاد، واستخدام مواقع على شبكة الإنترنت لتبادل الرسائل والتكليفات لتنفيذ عمليات إرهابية.

وأيضاً أكدت التحريات قيام المتهم “إبراهيم إسماعيل إسماعيل مصطفى” منفذ الحادث الإرهابي وهو مواليد 4/7/1984،ومهنته عامل ألوميتال، له محل إقامة بشارع منشية السد حلوان القاهرة، قام بإعتناق أفكار تنظيم داعش الإرهابى القائمة على تكفير الحاكم وتكفير رجال القضاء والقوات المسلحة والشرطة واستباحة دمائهم ودماء المسيحيين ودور عبادتهم.

وأوضحت التحريات أن المتهم يعتبر من أبرز العناصر الإرهابية الهاربة والخطرة والذى تزعم العناصر التي نفذت لحادث التعدى على ميكروباص تابع لقسم شرطة حلوان عام 2016، سبق ضبط عدد منهم، وأسفر عن استشهاد أحد الضباط 7 من أفراد الشرطة موضوع القضية رقم 513/2016 حضر أمن دولة عليا.

وأشارت التحريات سابقة قيام منفذ الحادث “إبراهيم إسماعيل مصطفى” منفرد بتنفيذ العديد من حوادث إرهابية، منها حادث التعدى على منفذ تحصيل رسوم الطريق بنطاق مركز الواسطى بمحافظة بنى سويف بتاريخ 28 /12/ 2017 والذى أسفر عن استشهاد 3 من العاملين بالمنفذ موضوع المحضر رقم 2/224 أحوال مركز شرطة الواسطى بتاريخ 29 /12/2017 نظرًا لخلفياتهم العسكرية السابقة.

ونفذ أيضًا حادث التعدى على أحد المقاهى بنطاق قرية العامرية بدائرة مركز العياط بتاريخ 23/12/2017 الذى أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 5 آخرين بالقضية رقم 5885/2017 إدارى العياط نظرًا لقناعته بتكفير لعب “الطاولة” بالمقاهى.

كما نفذ حادث التعدى على منفذ تحصيل الرسوم بالطريق الإقليمى بنطاق مركز العياط بالجيزة بتاريخ 5 يوليو 2017 والذى أسفر عن استشهاد 3 من العاملين بالمنفذ القضية رقم 217/2017 إدارى غرب القاهرة العسكرية نظرًا لخلفياتهم العسكرية السابقة.

وكذلك قام بقتل مواطن والاستيلاء على سيارته بمنطقة حلوان بالقاهرة بتاريخ 8 أغسطس 2016 بالقضية رقم 91501/2016 جنح حلوان، وأكدت نتائج الفحص الفنى للسلاح الذي تم ضبطخ بحوزة الإرهابى المذكور عن تطابقه مع السلاح المستخدم فى العمليات الإرهابية السابق الإشارة إليها.

كما أشارت التحريات أيضًا إلى قيام منفذ الحادث المتهم إبراهيم إسماعيل إسماعيل مصطفى، بالتواصل مع المتهم عادل إمام محمد إمام الذى قام بمده بالأموال اللازمة لشراء سلاح نارى وذخائر عن طريق المتهم محمد فتحى عكاشة واسمه الحركى محمد مبروك، كما تمكن من تصنيع عبوة مفرقعة، واضطلاع فى غضون شهر أغسطس عام 2016 بقتل مسيحى بمنطقة المشروع الأمريكى بحلوان وسرقة سيارتة باستخدام سلاح أبيض.