وزير المالية: التعريفة الجمركية الجديدة تحمي الصناعات المحلية
وزير المالية محمد معيط

قال وزير المالية محمد معيط، اليوم أن التعريفة الجمركية الجديدة تأتي في إطار سياسة الحكومة لحماية الصناعات المصرية من خلال القضاء على أي تشوهات جمركية.

وقد أصدر رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي قرار بالتعريفة الجمركية الجديدة، نشرته الجريدة الرسمية في وقت مبكر من صباح يوم أمس الأربعاء، تضمن تخفيضات على جمارك بعض السلع وتثبيتها على أغلب السلع الأخرى.

واضاف وزير المالية في بيان صحفي اليوم أن التعريفة الجديدة أبقت على الاعفاءات والتعريفة المنخفضة للمواد الخام ومستلزمات الإنتاج وتحقيق التوازن التعريفي بين المدخلان الوسيطة والمنتجات النهائية.

كما توسعت التعريفة الجديدة في إعفاء عدد من السلع الاستراتيجية على راسها الأدوية الطبية، بحسب ما جاء في البيان.

وأفاد محمد معيط أن التعريفة الجمركية الجديدة شملت 5791 بندًا منها تثبيت 3495 بندًا تتعلق بمواد خام وسلع راسمالية وسلع استراتيجية.

وتابع “الاستقرار في تعريفة هذه السلع يشجع الصناعات الوطنية، ونأمل في جذب المزيد من الاستثمارات من الداخل والخارج للعمل بالسوق المصرية”.

وبحسب تصريحات وزير المالية فإن السلع الاستهلاكية تمثل أقل من 20% من هيكل التعريفة الجديدة وشهد بعضها تعديلات في فئة الرسوم المطبقة عليها لتتراوح بين 20 و60%.

وأوضح أن “التعريفة الجديدة راعت تطبيق تعديلات وإضافات النظام المنسق الدولي في أـكثر من 275 بندًا جديدًا لتتماشي مع المطبق عالميًا، وهو أمر يسهم في التيسير على مجتمع الأعمال المصري ويدعم جهوده في زيادة الصادرات المصرية”.