ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياته بعد انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي

ارتفعت أسعار النفط بشكل ملحوظ حيث سجلت ارتفاع يزيد عن 3 بالمئة يوم أمس الأربعاء، لتصل إلى أعلى مستوياتها في ثلاث سنوات ونصف، وذلك بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي، وعودة فرض العقوبات على النظام الإيراني.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي أبرم مع القوى الكبري عام 2015، وأيضاً توعد بفرض عقوبات اقتصادية قاسية على إيران.

وعقب إعلان الرئيس الأمريكي بلغ خام برنت أعلى مستوياته منذ عام 2014، حوالي 77.20 دولار للبرميل، وأيضا ارتفع الخام الأمريكي حوالي 1.70 دولار أو ما يقارب 2.5 بالمئة عند 70.76 دولار، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

ويتوقع الكثير من المحللين أن يواجه الاقتصاد الإيراني العديد من العقبات، بعد أن انسحبت الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي، مما سيؤثر على صادراتها النفطية.

وتسببت العقوبات التي قامت بفرضها الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي على طهران عام 2012 بسبب برنامجها النووي في انخفاض صادرات النفط الإيرانية من 2.5 مليون برميل يومياً قبل العقوبات إلى ما يزيد عن مليون برميل يومياً.

ونقلت وكالة رويترز عن وليام أولافلين المحلل الاستثماري في “ريفكين سيكيوريتيز” الأسترالية قوله، “الحدث الأكبر الليلة الماضية هو إلغاء الرئيس ترامب الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015. وبالتالي فمن المرجح أن تُفرض العقوبات مرة أخرى على إيران وهو ما سيؤثر قطعا على صادراتها النفطية”.