تعرف على الرئيس الأمريكي السابق الراحل جورج بوش الأب
الرئيس الراحل جورج بوش الأب

نصب جورج هربرت وكر بوش رئيسا للولايات المتحدة في يناير عام 1989 تتويجا لمسيرة طويلة، فقد كانت حياة جورج السياسية عبارة عن سلسلة من الترقيات السياسية انتهت به في البيت الأبيض.

يعتبر الرئيس الأمريكي الـ 41 تولى لمدة 8 سنوات منصب نائب الرئيس رونالد ريجان، حيث أصبح أول نائب رئيس ولا يزال في المنصب ينتخب رئيسا منذ أكثر من 150 عام.

حددت سياسات بوش الخارجية ملامح فترة ولايته للحكم، وذلك في فترة شهدت انهيار الأنظمة الشيوعية في أوروبا الشرقية وتفكك الاتحاد السوفييتي مما أدي إلى بقاء الأمم المتحدة بوصفها القوى العظمى الوحيدة في العالم.

وكان لسياسة الرئيس الراحل الفضل في ترميم مصداقية الولايات المتحدة في العالم، وفي التخلص من ذكريات التدخل العسكري الأمريكي في فيتنام.

وبالرغم من ذلك اتهم بإهمال الشأن الأمريكي الداخلي، وعاقبه الناخبون بعد تراجعه عن وعد قطعه على نفسه بعدم رفع الضرائب بالتصويت لبيل كلينتون في الانتخابات التي أقيمت عام 1992.

وفي عام 1966 فاز جورج بوش بمقعد في مجلس النواب، وفي عام 1971 عينه الرئيس نيكسون مندوبا لدى الامم المتحدة، وفي عام 1974 ترأس البعثة الامريكية الجديدة في بكين، وعام 1976 عينه الرئيس جيرالد فورد مديرا لوطالة المخابرات المركزية الامريكية، و عام 1981 إلى 1989 تولى منصب نائب الرئيس في إدارة الرئيس رونالد ريغان، أما من عام 1989 إلى 1993 انتخب رئيس الولايات المتحدة، وقاد البلاد إبان حرب الكويت وتعامل مع انهيار الشيوعية في الكتلة الشرقية.

ولد جورج هربرت ووكر بوش في 12 يوليو 1912 في بلدة ميلتون بولاية ماساشوسيتس، وكان والده يعمل مصرفيا أصبح لاحقا عضو في مجلس الشيوخ.

وبعد أن تم قبوله في جامعة ييل، تطوع في سلاح البحرية وتدرب كطيار بحري قبل أن يتم إرساله للمشاركة في الحرب ضد اليابان في المحيط الهادئ إبان الحرب العالمية الثانية.

أسقطت الطائرة التي قادها بوش في سبتمبر 1944 عندما كانت تشارك في غارة جوية، وكان بوش الناجي الوحيد من طاقمها، إذ استقل قارب نجاة حتى عثرت عليه غواصة أمريكية.

وبعد أن تم تسريحه من سلاح البحرية في عام 1945، تزوج جورج بوش بباربارا بيرس، وانجبا ابنهما البكر جورج ووكر بوش في يوليو 1946.

كان جورج بوش قبل في جامعة ييل قبل تطوعه في البحرية، وعاد الى صفوف الدراسة في عام 1945 وحصل على شهادة بكلوريوس آداب من جامعة ييل.

بعد ذلك، انتقل بوش وأسرته إلى ولاية تكساس، وبفضل علاقات والده التجارية الذي كان يعمل مصرفيًا، حصل على وظيفة في القطاع النفطي، وفي السنوات العشر التالية، تمكن من تأسيس شركته الخاصة وأصبح من المليونيرات بحلول أوائل ستينيات القرن الماضي.

تحول عندذاك اهتمامه إلى السياسة، وبعد ان تولى منصب أمين عام الفرع المحلي للحزب الجمهوري، خطا خطوة كبيرة إذ ترشح لمقعد ولاية تكساس في مجلس الشيوخ.

تحول آنذاك اهتمامه إلى السياسة، وبعد أن تولى منصب أمين عام الفرع المحلي للحزب الجمهوري، خطا خطوة كبيرة حيث ترشح لمقعد ولاية تكساس في مجلس الشيوخ.