تيريزا ماي تعتزم إثارة قضية مقتل جمال خاشقجي في اجتماعها مع ولي العهد السعودي
تيريزا ماي

قالت تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية، إنها تعتزم إثارة مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي، خلال اجتماع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود على هامش قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين المقرر افتتاحها اليوم الجمعة.

وقُتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة في اسطنبول التركية الشهر الماضي، ونفى المسؤولون السعوديون مرارا وتكرارا التقارير التي تؤكد بأن ولي العهد السعودي له صلة بجريمة القتل، التي أثارت إدانات عالمية.

وصرحت تيريزا ماي لوسائل الإعلام البريطانية وهي في طريقها إلى بوينس أيريس “الرسالة التي سوف أقدمها ستكون واضحة للغاية”.

وأضافت “نريد أن نرى تحقيقا كاملا وشفافا فيما يتعلق بما حدث [لخاشقجي]، كما نريد أن ترى المسؤولين عن ذلك يخضعون للمحاسبة”.

وذكر ممثلو الادعاء السعودي، في الشهر الجاري، أنهم “يسعون إلى فرض عقوبة الإعدام على خمسة من أصل 11 مواطناً سعودياً وجهت إليهم اتهامات فيما يتعلق بمقتل خاشقجي”.

يشار إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يمثل المملكة الغنية بالنفط في قمة مجموعة العشرين.

وقد أجرى ولي العهد بالفعل محادثات في بوينس آيرس مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم.

وتناولت مناقشاتهما التمويل الممكن إرساله من صندوق الاستثمار العام، وهو صندوق مالي سيادي سعودي تابع للحكومة، من أجل مرافق البنية التحتية في الهند، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية.