شئون خارجية

مؤتمر الكويت لإعمار العراق تجمع تبرعات بقيمة 335 مليون دولار

بدأت فعاليات مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق يوم أمس الاثنين، وذلك بمشاركة مئات الدول والمنظمات الدولية والإقليمية والشركات والشخصيات السياسية والاقتصادية.

وقد جاء مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق، والذي انعقد ضمن فعاليات اليوم الأول من مؤتمر الكويت، وذلك بتعهدات بتنفيذ العديد من البرامج الإنسانية والتنموية بقيمة 335 مليون دولار في العراق، خاصاً في المناطق التي شهدت أضرار كبيرة.

وفي هذا السياق ذكرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر في صدارة المنظمات الدولية المتبرعة، بمبلغ مقداره 130 مليون دولار.

وشهد المؤتمر وضع آلية ليتم متابعة نتائجه عبر الاجتماعات الدورية، بالإضافة إلى متابعة البرامج الإنسانية المعلنة من خلال تقارير ربع سنوية عن المشاريع التي سيتم تنفيذها في العراق خلال السنوات القادمة.

يذكر أن اليوم الثاني لمؤتمر إعادة إعمار العراق، والذي سيستمر حتى يوم الأربعاء القادم ويحمل المؤتمر عنوان “استثمر في العراق”، وذلك برعاية غرفة تجارة وصناعة الكويت وذلك حول البيئة المواتية لمشاركة القطاع الخاص في إعادة إعمار العراق.

ويشارك في هذه الجلسة بجانب وزير التخطيط العراقي كل من رئيس الهيئة الوطنية العراقية للاستثمار “سامي الأعرجي”، ورئيس قسم الشؤون القانونية في الهيئة نزار حسين، ورئيس الغرفة الكويتية علي الغانم.

وفي سياق منفصل أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي اليوم الثلاثاء، أن الرئيس العراقي حيدر العبادي سيتجه إلى الكويت ليلقى كلمة في مؤتمر إعادة إعمار العراق.

الوسوم

اقــرأ أيضــاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق