تقرير | مباراة فرنسا وبلجيكا اليوم الثلاثاء 10 يوليو 2018
فرنسا ضد بلجيكا اليوم

تشهد أرضية ملعب سانت بطرسبرج في الأراضي الروسية مساء اليوم الثلاثاء 10 يوليو 2018 مباراة نارية من العيار الثقيل، وذلك عندما يلتقي منتخب فرنسا مع نظيره منتخب بلجيكا في إطار مباريات دور نصف النهائي ضمن فعاليات كأس العالم روسيا 2018، علماً بأن مونديال روسيا سوف ينتهي يوم 15 يوليو الحالي أي يوم الأحد المقبل.

ويُعتبر منتخب فرنسا أحد المنتخبات العريقة للغاية على مستوى بطولات كأس العالم، حيث سبق وأن شارك منتخب فرنسا في بطولات كأس العالم في خمسة عشر مناسبة سابقة على مر التاريخ بأكمله، علماً بأن أول بطولة كأس العالم شارك فيها المنتخب الفرنسي كانت في عام 1930 على أرض دولة الأوروغواي، وحينها تم إقصاء منتخب فرنسا من مرحلة المجموعات أي منذ الدور الأول من عمر المونديال.

ولم يعرف منتخب فرنسا طعم الفوز بلقب كأس العالم على الإطلاق سوى مرة واحدة فقط طوال التاريخ، حيث جاء ذلك اللقب الوحيد في صيف عام 1998 حينما تم تنظيم بطولة كأس العالم على الأراضي الفرنسية.

ولم ينجح منتخب فرنسا في الوصول إلى الدور النهائي من عمر المونديال سوى مرة واحدة أخرى فقط طوال تاريخه، حيث كان ذلك في بطولة كأس العالم عام 2006 والتي تم تنظيمها في ذلك الوقت على الأراضي الألمانية، ولكن منتخب فرنسا خسر اللقب في نهاية المطاف على يد نظيره منتخب إيطاليا بركلات الترجيح مع العلم بأن الوقت الأصلي والإضافي من عمر المباراة قد انتهى على وقع التعادل الإيجابي بهدف لمثله لكل منتخب.

ولا يملك منتخب فرنسا سجلاً جيداً على الإطلاق مع الدور نصف النهائي من عمر المونديال، حيث نجح في الوصول إليه في خمسة مناسبات سابقة، إلا أنه تمكن من الوصول إلى الدور النهائي في مرتين، وفي مقابل ذلك تم إقصائه من المربع الذهبي في ثلاثة مناسبات أخرى.

وكانت المرة الأولى في بطولة كأس العالم عام 1958 التي تم تنظيمها على الأراضي السويدية، وحينها حقق منتخب فرنسا المركز الثالث في نهاية المطاف، فيما كانت المرة الثانية في بطولة كأس العالم عام 1982 التي تم تنظيمها على الأراضي الإسبانية، وحينها حقق منتخب فرنسا المركز الرابع في نهاية المطاف، بينما كانت المرة الثالثة والأخيرة في بطولة كأس العالم عام 1986 التي تم تنظيمها على الأراضي المكسيكية، وحينها حقق منتخب فرنسا المركز الثالث في نهاية المطاف.

أما على الجانب المقابل لا يبدو وضع منتخب بلجيكا من الناحية التاريخية على مستوى بطولات كأس العالم سيئاً على الإطلاق، حيث سبق وأن شارك منتخب بلجيكا في بطولات كأس العالم في ثلاثة عشر نسخة سابقة على مر التاريخ بأكمله، علماً بأن أول مشاركة له في التاريخ كانت في بطولة كأس العالم عام 1930 التي تم تنظيمها على أرض دولة الأوروغواي في ذلك التوقيت.

ولكن تبقى العلامة السوداء الوحيدة في تاريخ منتخب بلجيكا على مستوى بطولات كأس العالم، أنه لم يعرف طعم الفوز على الإطلاق بلقب كأس العالم على مر التاريخ بأكمله، حيث كان أبرز إنجاز له هو الفوز بالمركز الرابع وذلك تحديداً في بطولة كأس العالم عام 1986 التي تم تنظيمها على أرض دولة المكسيك.

أما على الصعيد القاري بشكل عام وتحديداً على مستوى بطولة كأس أمم أوروبا، لم ينجح منتخب بلجيكا أيضاً في الفوز بلقب كأس أمم أوروبا على الإطلاق في أي مناسبة سابقة على مر التاريخ، حيث سبق وأن شارك في بطولة كأس أمم أوروبا في خمسة مناسبات سابقة، حيث كانت أول مرة له في بطولة كأس أمم أوروبا عام 1972، فيما كان الإنجاز الأبرز له في بطولة كأس أمم أوروبا عام 1980 وذلك حينما حل وصيفاً للبطولة.

ومن جانبه يبدو تاريخ منتخب فرنسا في بطولة كأس أمم أوروبا ناصعاً البياض بعكس حال منتخب بلجيكا، حيث سبق وأن شارك منتخب فرنسا في بطولة كأس أمم أوروبا في تسع مناسبات سابقة على مر التاريخ بأكمله، علماً بأن أول مشاركة له في بطولة كأس أمم أوروبا كانت في عام 1960.

أما الإنجاز الأبرز الذي نجح منتخب فرنسا في تحقيقه، فكان نجاحه في الفوز بلقب كأس أمم أوروبا في مرتين، حيث كانت المرة الأول في بطولة كأس أمم أوروبا عام 1984 بقيادة الأسطورة الفرنسية ميشيل بلاتيني، فيما كانت المرة الثانية في بطولة كأس أمم أوروبا في عام 2000 بقيادة الأسطورة الفرنسية الأخرى زين الدين زيدان.

ومن المقرر أن يتم نقل مباراة منتخب فرنسا مع نظيره منتخب بلجيكا عبر شبكة قنوات Bein Sports القطرية على كلاً من القمر الصناعي نايل سات وأيضاً على القمر الصناعي عرب سات، على أن يتم نقل المباراة تحديداً عبر قناة Bein Sports MAX HD1 المشفرة بصوت المعلق عصام الشوالي.

كما سوف يتم نقل مباراة منتخب فرنسا مع نظيره منتخب بلجيكا عبر قناة Bein Sports MAX HD2 المشفرة بصوت المعلق علي محمد علي، وأخيراً سوف يتم نقل مباراة منتخب فرنسا مع نظيره منتخب بلجيكا عبر قناة Bein Sports 4K المشفرة، علماً بأن مباراة منتخب فرنسا مع نظيره منتخب بلجيكا سوف تنطلق تحديداً في تمام الساعة 20:00 مساءً بتوقيت القاهرة وأيضاً في تمام الساعة 21:00 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية وأيضاً في تمام الساعة 22:00 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.