8 قواعد ذهبية تقلل من خطر الإصابة بالسرطان - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم 8 قواعد ذهبية تقلل من خطر الإصابة بالسرطان - مصر النهاردة

السرطان هو أحد الأمراض التي يخشاها الألمان أكثر من غيرها، والكل يعرف الضحايا من أصدقائهم أو معارفهم، والخبر السار هو أنه إذا اتبعت بعض القواعد البسيطة، يمكنك تقليل خطر الإصابة بالسرطان بشكل كبير.


يرتبط ما يصل إلى 50 بالمائة من جميع أنواع السرطان بخيارات نمط الحياة غير الصحية، وهذا يعني أنه يمكن لأي شخص أن يفعل شيئًا للوقاية منه وبطبيعة الحال، فإن اتباع هذه القواعد العشرة لمكافحة السرطان لا يضمن أنك لن تموت بسبب السرطان. 

 

ولكنك ستموت بسببه"، يقول عالم الأورام أليكسي فرولوف خصيصًا لـ MedicForum: "إنك تقلل من خطر الإصابة بالسرطان عدة مرات".

 

1- لا تدخن

عامل الخطر الأول هو دخان التبغ ويظل كذلك. ويمثل 19 بالمائة من جميع الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالسرطان حديثًا في عام 2018، ولا تؤدي المواد المسرطنة التي لا تعد ولا تحصى إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة فحسب.

 

مع كل سيجارة، يزداد خطر الإصابة بأورام أخرى في الفم والحنجرة والمعدة أو المريء والبنكرياس والمثانة والكلى.

 

2- تجنب الوزن الزائد

إن عامل خطر السمنة لا يقل خطورة عن التدخين. وترتبط حوالي سبعة في المئة من جميع حالات السرطان الجديدة بالسمنة، ويزيد الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة من خطر الإصابة بسرطان القولون، وسرطان المريء، وسرطان الثدي على وجه الخصوص.

 

السبب في ذلك هو زيادة إفراز هرموني الأنسولين واللبتين، اللذين يعززان نمو الخلايا السرطانية.

 

3- ممارسة الرياضة كل يوم

غالبًا ما يكون سبب الوزن الزائد هو عدم ممارسة الرياضة، وانهض من الأريكة أو كرسي المكتب - ويفضل أن يكون ذلك كل 30 دقيقة، وثبت أن النشاط البدني يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وربما سرطان الثدي والرحم.

 

4- تناول الفواكه والخضروات الطازجة

يقدر العلماء أن حوالي ثمانية بالمائة من جميع حالات السرطان الجديدة قد تكون مرتبطة بعادات الأكل غير الصحية.


يعد تناول خمس حصص من الفواكه والخضروات أيضًا قاعدة بسيطة لمكافحة السرطان. إن تناول نظام غذائي متنوع وطازج يقلل من خطر الإصابة بسرطان المريء والمعدة والأمعاء والبنكرياس.

 

5- تجنب اللحوم والنقانق عالية المعالجة

تم إدراج النقانق واللحوم عالية المعالجة واللحوم الحمراء في قائمة المواد المسرطنة منذ عام 2015. وبناءً على الدراسات الرصدية، وضع العلماء توصيات غذائية تتراوح بين 300 إلى 600 جرام من اللحوم والنقانق أسبوعيًا للإشارة، وشريحة لحم متوسطة الحجم تزن 250 جرامًا.

 

6- احمي نفسك من الشمس

الأشعة فوق البنفسجية هي مادة مسرطنة من الفئة 1، وكذلك دخان التبغ واللحوم المصنعة للغاية.

 

بالنسبة لسرطان الجلد، من الواضح أن الشمس هي عامل خطر رئيسي يمكن تجنبه بسهولة لذا احمِ نفسك دائمًا بحماية كافية من أشعة الشمس.

 

7- تجنب المواد المسرطنة

بعض الأشياء في الهواء، تمامًا مثل عوامل الخطر البيئية والرادون أو الجسيمات أو الإشعاعات المؤينة الناتجة أثناء الفحوصات الطبية، ويمكن أن تسبب الملوثات البيئية أورام الرئتين أو المثانة أو الجلد.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق