حدث في السعودية الاسبوع الجاري يستهدف تمويل مدينة نيوم - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم حدث في السعودية الاسبوع الجاري يستهدف تمويل مدينة نيوم - مصر النهاردة

تضمنت التصورات الخاصة بالمشروع إنشاء مدينة خطية خالية من السيارات

سيتوافد المئات من المصرفيين على مدينة نيوم السعودية هذا الأسبوع، حيث يواصل مطورو المدينة المستقبلية بحثهم عن أشكال جديدة من التمويل، بحسب وكالة بلومبرج.

وسيستضيف الرئيس التنفيذي لنيوم، نظمي النصر، كادر الممولين إلى جانب كبار المسؤولين الحكوميين الآخرين، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر. ويعتزم النصر عرض التقدم المحرز في مشروع التطوير الكبير، المسمى ذا لاين، حسبما قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم أثناء مناقشة خطط الحدث غير العام.

وقال الأشخاص إن التجمع يهدف إلى تحفيز الاهتمام بين المصرفيين من خلال عرض العمل الفعلي الذي يحدث داخل نيوم بدلًا من الاعتماد على مقاطع فيديو الواقع الافتراضي التي سبق للمطورين الاطلاع عليه عندما التقوا مع الممولين في أماكن مثل نيويورك ولندن.

ورفض ممثل عن نيوم التعليق.

ونيوم هي جوهرة التاج لبرنامج ولي العهد الأمير محمد بن سلمان واسع النطاق لإصلاح اقتصاد أكبر مصدر للنفط في العالم.

وتضمنت التصورات الخاصة بالمشروع إنشاء مدينة خطية خالية من السيارات، وتطوير صناعي يطفو على البحر الأحمر، ومنتجع تزلج جبلي به بحيرة صناعية - وكلها تعمل بالطاقة المتجددة وتتطلب مشاريع بناء بقيمة 1.5 تريليون دولار.

بحث التمويل

ويقع مشروع "ذا لاين" - زوج من ناطحات السحاب المكسوة بالمرايا والتي تأمل المملكة أن تمتد في نهاية المطاف لمسافة 170 كيلومترًا - في قلب المشروع.

ويأتي البحث عن التمويل في الوقت الذي قلصت فيه المملكة العربية السعودية مؤخرًا طموحها على المدى المتوسط للمشروع. وبينما كانت الحكومة تأمل في وقت ما أن يعيش 1.5 مليون ساكن في ذا لاين بحلول عام 2030، فإنها تتوقع الآن أن يأوي المشروع أقل من 300 ألف ساكن بحلول ذلك الوقت.

وقال الأشخاص المطلعون على الأمر إن بعض البنوك الأجنبية كانت مترددة حتى الآن في تقديم قروض كبيرة لمشروع نيوم، لأن المملكة العربية السعودية لم تمنح المشروع بعد ضمانة حكومية.

وجاء معظم تمويل نيوم حتى الآن في شكل ضخ أسهم من مالكها، صندوق الثروة السيادية السعودي، الذي يقوده ولي العهد الأمير محمد. لكن مطوري المدينة عينوا بنوكًا لتقديم المشورة لهم بشأن بيع سنداتهم بالريال لأول مرة والتي يمكن أن تجمع ما يصل إلى 5 مليارات ريال (1.33 مليار دولار)، حسبما ذكرت بلومبرج نيوز.

 

وحصلت نيوم مؤخرًا على قرض بقيمة 10 مليارات ريال من مجموعة من البنوك السعودية، كما جمع مطورو المشروع قرضًا بقيمة 3 مليارات ريال لتمويل سندالة، وهي جزيرة سياحية فاخرة في البحر الأحمر.

ولطالما قالت المملكة إن خطط رؤية 2030 سيتم تمويلها جزئيًا من أموال خارجية، وتأمل أن تصل إلى 100 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر سنويًا بحلول عام 2030، وهو مبلغ أكبر بثلاث مرات تقريبًا مما حققته على الإطلاق.

اجتماعات المستثمرين

كما سافر المسؤولون التنفيذيون في نيوم مؤخرًا عبر الصين للقاء مستثمرين محتملين. بدأت الجولة في بكين وأعقبتها اجتماعات في شنغهاي.

وقال النصر في بيان الأسبوع الماضي: “سيستمر التعاون مع الصين في لعب دور حيوي في تطوير نيوم، ونتطلع إلى تعزيز مشاركتنا مع مجتمع الأعمال في البلاد”. كما قام مطورو نيوم مؤخرًا بقياس اهتمام المستثمرين بالمدن بما في ذلك سيول وواشنطن العاصمة وميامي وباريس.

وقد استضافت نيوم مصرفيين على شواطئها في الماضي، على الرغم من أن تلك الاجتماعات غالبًا ما ضمت مصرفيًا واحدًا أو اثنين فقط من مؤسسة واحدة. ستكون قضية هذا الأسبوع هي المرة الأولى التي تستضيف فيها المدينة مجموعة أكبر من الممولين من مؤسسات متعددة في وقت واحد.

وبالإضافة إلى عرض التقدم المحرز في مشروع The Line، سيقدم مطورو المدينة أيضًا جولات في مدينة سندالة وأوكساجون، وهي مدينة ساحلية عائمة داخل نيوم، وفقًا لأحد الأشخاص المطلعين على الأمر.

وسيأخذ المسؤولون أيضًا المصرفيين في جولة في منطقة مارينا ذا لاين المخفية، وفقًا لنسخة من جدول أعمال الحدث الذي اطلعت عليه بلومبرج. وسيتمكن المشاركون من المغادرة على متن طائرات VIP من مطار خليج نيوم، وفقًا للوثيقة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، دعت المملكة ممثلين عن أكثر من 100 شركة إنشاءات إلى المشروع كجزء من اجتماع يستمر يومين. ويتوقع المشروع، الذي يوظف بالفعل 140 ألف عامل بناء، أن يصل عدد القوى العاملة إلى 200 ألف بحلول العام المقبل، وفقًا لبيان.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق