تعرف على أعراض الإصابة بالنكاف وطرق الوقاية - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم تعرف على أعراض الإصابة بالنكاف وطرق الوقاية - مصر النهاردة

الخميس 25/أبريل/2024 - 04:20 ص

أبلغت السلطات الصحية الهندية، عن زيادة حالات النكاف في العديد من الولايات الهندية بما في ذلك دلهي، ووفقًا للبيانات الحكومية، وصل عدد الحالات هذا العام إلى 15637، اعتبارًا من مارس 2024، كما تشهد منطقة العاصمة الوطنية ارتفاعًا طفيفًا في العدد. من الحالات، وفقًا لما نشر في موقع تايمز أوف إنديا.

ما هو النكاف؟

النكاف هو عدوى فيروسية شديدة العدوى تؤثر في المقام الأول على الغدد اللعابية، وخاصة الغدد النكفية الموجودة تحت الأذنين، وينتشر عن طريق الرذاذ التنفسي الناتج عن السعال أو العطس للأشخاص المصابين، وقد تنشأ مضاعفات، بما في ذلك التهاب السحايا، والصمم.

متى تظهر الأعراض؟

تظهر أعراض النكاف عادةً بعد حوالي 16 إلى 18 يومًا من التعرض لفيروس النكاف، على الرغم من أن فترة الحضانة يمكن أن تتراوح من 12 إلى 25 يومًا، وفي البداية، قد يعاني الأفراد من أعراض غير محددة مثل الحمى والصداع والتعب وفقدان الشهية، وعادة ما يتبع تورم الغدد النكفية، الواقعة بالقرب من خط الفك، خلال بضعة أيام، مما يؤدي إلى تورم مميز في الوجه. في بعض الحالات، يمكن أن يظهر النكاف بأعراض خفيفة أو بدون أعراض، مما يجعل التشخيص صعبًا.

وينتشر مرض النكاف من خلال الرذاذ الذي يفرزه الجهاز التنفسي، عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس أو يتحدث، كما أن الاتصال الوثيق مع شخص مصاب، مثل مشاركة الأدوات أو لمس الأسطح الملوثة، يمكن أن يسهل انتقال العدوى، ويمكن للفيروس أن يعيش على الأسطح ويظل معديا لعدة ساعات، بالإضافة إلى ذلك يمكن للأفراد المصابين بالنكاف أن ينشروا الفيروس للآخرين، حتى قبل أن تظهر عليهم الأعراض، مما يجعله شديد العدوى.

نصائح وقائية لمرض النكاف

 

من الضروري التأكد من حصول الأطفال والبالغين على الجرعات الموصى بها من اللقاح، للحماية من النكاف والأمراض الأخرى، بالإضافة إلى ذلك فإن ممارسة النظافة الجيدة، مثل غسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون، وتجنب الاتصال الوثيق مع الأفراد المصابين، وتغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس، ويمكن أن تساعد في منع انتشار النكاف.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق