هل ذاكرتك تخدعك؟ ظاهرة “تأثير مانديلا” تُثير تساؤلات حول دقة ما نُحِسّه ونُعايشه! - مصر النهاردة

الامارات نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم هل ذاكرتك تخدعك؟ ظاهرة “تأثير مانديلا” تُثير تساؤلات حول دقة ما نُحِسّه ونُعايشه! - مصر النهاردة

متابعة بتول ضوا

هل سبق لك أن تذكرت حدثًا ما بشدة، فقط لتكتشف لاحقًا أنه لم يحدث أبدًا؟ قد تكون قد عانيت من ظاهرة “تأثير مانديلا”، وهي ظاهرة نفسية غريبة تشير إلى تذكر مجموعات من الناس لأحداث لم تقع على الإطلاق.

يُنسب مصطلح “تأثير مانديلا” إلى فيونا بروم، التي لاحظت عام 2009 أن العديد من الأشخاص كانوا يعتقدون – خطأً – أن نيلسون مانديلا، زعيم جنوب إفريقيا المناهض للعنصرية، قد مات في السجن خلال ثمانينيات القرن الماضي. بينما في الواقع، توفي مانديلا عام 2013 بعد إطلاق سراحه من السجن ب 27 عامًا.

وتشمل أمثلة أخرى شائعة لتأثير مانديلا:

  • فيلم “شازام!”: يتذكر الكثيرون مشهدًا لشازام وهو يردد “Shazam!” بينما يضرب البرق صورة بيلي باتسون، ليحوله إلى بطل خارق. لكن في الواقع، لم يتضمن الفيلم هذا المشهد أبدًا.
  • ميكي ماوس: يعتقد بعض الناس أن ميكي ماوس كان يرتدي دائمًا سراويل قصيرة حمراء مع حذاء أصفر. لكن في الحقيقة، ظهر ميكي لأول مرة باللون الأسود والبني في عام 1928.
  • كوكب الأرض مسطح: يعتقد عدد قليل من الناس أن كوكب الأرض مسطح، على الرغم من وجود أدلة علمية ساحقة على عكس ذلك.

لا يوجد تفسير علمي واحد متفق عليه لتأثير مانديلا. تشمل بعض النظريات المحتملة:

  • الذاكرة الزائفة: قد تتشكل ذكريات خاطئة من خلال مجموعة متنوعة من العوامل، مثل الاقتراح الاجتماعي أو انتشار المعلومات المضللة.
  • الذاكرة الانتقائية: قد نميل إلى تذكر الأحداث التي تتوافق مع معتقداتنا أو تجاربنا، وننسى تلك التي لا تتوافق معها.
  • التداخلات في الذاكرة: قد تتداخل ذكرياتنا من أحداث متشابهة، مما يؤدي إلى تذكرها بشكل غير صحيح.

في حين أن تأثير مانديلا قد يكون غريبًا ومربكًا، إلا أنه لا يُشكل عادةً سببًا للقلق. ومع ذلك، إذا كنت قلقًا بشأن ذاكرتك، فمن المهم استشارة الطبيب


تابعنا


            

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق