بدلًا من التأفف.. دعاء الحر الشديد وكلمات الاستعاذة من نار جهنم - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم بدلًا من التأفف.. دعاء الحر الشديد وكلمات الاستعاذة من نار جهنم - مصر النهاردة

الخميس 25/أبريل/2024 - 01:43 م

يتصدر دعاء الحر الشديد مؤشرات بحث جوجل في هذه الآونة، مع إعلان الهيئة العامة للأرصاد الجوية وجود موجة حارة تضرب البلاد لمدة 3 أيام متتالية، وهو ما شعر معه المواطنون بارتفاع كبير في درجات الحرارة وصل إلى أكثر من 40 درجة مئوية، ولذلك يجب التذكير بـ دعاء الحر.

في ترديد دعاء الحر الشديد، إتباعًا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، فكان يقول عند هبوب الرياح اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخيرَ ما أُرسِلَت به، وأعوذ بك من شرِّها، وشرِّ ما فيها، وشرِّ ما أرسلت به، ما يوضح لنا ضرورة اللجوء إلى الله عند الشعور بما يؤذينا، فلا يجوز التأفف أو الضجر، ولذلك نسلط الضوء على صحة دعاء الحر الشديد.

 

دعاء الحر الشديد

أوضحت دار الإفتاء المصرية دعاء الحر الشديد على موقعها الإلكتروني الرسمي، مؤكدة أنه يستحب للإنسان عند اشتداد الحر أن يكثر من قول "لا إله إلا الله"، وأن يستعيذ بالله تعالى من النار ومن حر جهنم، وأن يسأل الله العافية؛ فيقول: "اللهم أجرني من حَر جهنم"، أو "اللهم أجرنا من النار، ومن عذاب النار، ومن كل عملٍ يقربنا إلى النار، وأصلح لنا شأننا بفضلك وكرمك يا عزيز يا غفار.

 

وبذلك تضح صيغة دعاء الحر الشديد، فعند الشعور بارتفاع درجات الحرارة الحارقة، للإنسان أن يردد اللهم أجرنا من نار جهم، اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، وكذلك الدعاء لمن يعملون تحت أشعة الشمس بأن يحميهم الله وأن يهون عليهم ويردهم سالمين معافين لأهاليهم، فالدعاء من العبادات الجليلة التي تدخل في كل أمور حياتنا وبالدعاء تهدأ النفس ويطمئن القلب.

778.jpg
دعاء الحر الشديد

 

وهناك العديد من الأخطاء اللفظية التي يقع فيها بع الأشخاص دون الانتباه لها، فيقولون عند اشتداد الحر "ايه الجو دا"، "الجو وحش"، "الجو نار" وغيرها من عبارات اعتراضية على حالة الجو يتم ترديدها بتأفف وضجر، وهو ما نهي عنه النبي صلى الله عليه وسلم، في حديث أخرجه الترمذي بسند حسن "لا تسبوا الريح"، فالريح والمطر والبرد والحر والغيم كلها من آيات الله في كونه ويجب التعامل مع هذه الآيات بالرضا والتسليم والدعاء.

 

  • ‎اللهم خفف عنا، وقنا شر الحر وأَذَاهُ، اللهم لا تجعل فيه الهلاك ولا المرض لأحد من العالمين، اللهم أجرنا من حرِّ نار جهنم يا رحمان يا رحيم، اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك.
  • ‎اللهم هون الحرَّ على كل عامل وساعٍ لطلب رزقه، اللهم ارزقه من خيرك وفضلك وأجزل له العطاء، والمثوبة ويسر له الشكر والصبر، وجنِّب عنه الجَزَع، ووفقه لما تحبه وترضاه.
  • لا إله إلا الله، ما أشد حر هذا اليوم، اللهم أجرنا من حر جهنم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، أنت المستعان وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

 

دعاء في الحر الشديد

الأولى بالمسلمين في أوقات الطقس الحار، أن يرددوا دعاء في الحر الشديد بأن يهون الله عليهم الصعوبة والمشقة، كما عليهم الاحتياط بعدم الخروج نهارا إلا في حالة الضرورة، وليتذكر الإنسان الآية الكريمة في قوله تعالى: "مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ" فليراقب الإنسان كلماته ولا ينطق إلا بكلمات دعاء الحر الشديد "اللهم جرنا من هذا الحر، الهم أجرنا من نار جهنم".

 

والبشرى السارة في دعاء الحر الشديد، ما روي عن أنس بن مالك: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما سأل رجل مسلم الله عز وجل الجنة ثلاثًا إلا قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة، ولا استجار من النار مستجير ثلاث مرات إلا قالت النار: اللهم أجره من النار"، ولذلك سيكون دعاء الحر الشديد بقول اللهم أجرنا من نار جهنم، من الأدعية المهمة لكل مسلم ومسلمة ليكون لهم وقاية وأمان من عذاب النار يوم القيامة.

 

من جانبها نشرت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك، أكثروا من قول اللهم أجرني من حر جهنم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «قالتِ النَّارُ: ربِّ أَكَلَ بَعضي بَعضًا، فأْذَنْ لي أتَنَفَّسْ، فأَذِنَ لَها بنَفَسينِ، نَفَسٍ في الشِّتاءِ، ونَفَسٍ في الصَّيفِ، فما وجَدْتُم مِن بَردٍ أو زَمْهَريرٍ فمِن نَفَسِ جَهَنَّم، وما وجَدْتُم مِن حَرٍّ أو حَرُورٍ فمِن نَفَسِ جَهَنَّمَ» أخرجه مسلم، فاللهم أَجِرْنَا من حَرِّ الدٌنيا، وحر نَار جهنم يوم القيامة.

 

ومن دعاء الحر الشديد:

  • اللهم إنّي أسألك أن تُخفّف عنّا هذا الحر وأن تُبعد عنّا شدّة العطش، وأن تتقبّل منّا صيامنا وتعفو عن زلّاتنا وتغفر لنا سيّئاتنا.
  • يا مجير المستجيرين، ومغيث المستغيثين يا سامع الدعوات ويا قاضي الحاجات، أسألك يا إلهي أن تكشف عنّا هذا الحر الشديد وأن تُجيرنا من حرّ جهنّم يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.
  • اللهم إنّا نستعيذ بك من حرّ جهنّم، ونسألك أن تُحرّم وجوهنا ووجوه آبائنا وأمهاتنا على النار، وأن تصرف عنّا الحرّ الشديد في الدنيا وترحمنا وتلطف بنا.
  • اللهم إنّك أنت القدير ونحن لا حول لنا ولا قوة، ندعوك يا إلهي ونرجوك ونتوسّل إليك بأن تُخفّف علينا ما نلقاه من الحر فنحن الضعفاء وأنت القويّ يا الله نحن الفقراء وأنت الغنيّ يا رب.
779.png
صورة تعبيرية عن الحر

 

صحة دعاء الحر الشديد

ومن الأحاديث المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم وتتعلق بـ دعاء الحر: "إِذَا كَانَ يَوْمٌ حَارٌّ فَقَالَ الرَّجُلُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، مَا أَشَدَّ حَرَّ هَذَا الْيَوْمِ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ حَرِّ جَهَنَّمَ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِجَهَنَّمَ: إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِي اسْتَجَارَ بِي مِنْ حَرِّكِ، فَاشْهَدِي أَنِّي أَجَرْتُهُ، وَإِنْ كَانَ يَوْمٌ شَدِيدُ الْبَرْدِ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، مَا أَشَدَّ بَرْدَ هَذَا الْيَوْمِ، اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ زَمْهَرِيرِ جَهَنَّمَ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِجَهَنَّمَ: إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِي قَدِ اسْتَجَارَنِي مِنْ زَمْهَرِيرِكِ، وَإِنِّي أُشْهِدُكِ أَنِّي قَدْ أَجَرْتُهُ، قَالُوا: مَا زَمْهَرِيرُ جَهَنَّمَ ؟ قَالَ: بَيْتٌ يُلْقَى فِيهِ الْكَافِرُ، فَيَتَمَيَّزُ مِنْ شِدَّةِ بَرْدِهَا بَعْضُهُ مِنْ بَعْضٍ".

 

ولمن يتساءل عن صحة دعاء الحر الشديد، فهو حديث ضعيف وفقا لجمهور أهل العلم، ولكن يؤخذ به في فضائل الأعمال، وهو جائز شرعا ولا حرج فيه وفقا لدار الإفتاء المصرية، ولذلك يمكن ترديد دعاء الحر الشديد بقول اللهم أجرنا من نار جهنم، وعند الشعور بالبرد نردد اللهم أجرنا من زمهرير جنهم، وعند هبوب الرياح نردد، اللهم إنا نسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسِلَت به، ونعوذ بك من شرِها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

3931ae422f.jpg
صورة تعبيرية عن الحر الشديد

 

دعاء الحر الشديد ابن باز

وأما دعاء الحر الشديد ابن باز، فقال لا بأس في قول اللهم أجرني من النار، حيث ورد حديث بفضل قول اللهم أجرني من نار جهنم سبعًا بعد صلاة المغرب والفجر، وهو حديث حسن رواه أبو داود، عن الحارث بن مسلم أنه أخبره عن أبيه مسلم بن الحارث التميمي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أسر إليه فقال: إذا انصرفت من صلاة المغرب فقل: اللهم أجرني من النار سبع مرات ـ فإنك إذا قلت ذلك ثم مت في ليلتك كتب لك جوار منها، وإذا صليت الصبح فقل كذلك فإنك إن مت في يومك كتب لك جوار منها، أخبرني أبو سعيد عن الحارث أنه قال: أسرها إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فنحن نخص بها إخواننا.

 

  • اللهم إنّا نسألك ألّا تُعاملنا بأعمالنا، وأن ترحمنا، وتغفر لنا، وتعفو عنّا وتجازينا بإحسانك وجودك، وأن تكرمنا يا كريم بجوٍّ معتدل فإنّ حرارة هذه الأيّام قد أنهكتنا نسألك يا ربّي أن تُخفّفها عنا.
  • اللهم يا بارئ البريّات ويا غافر الخطايا ويا عالم الخفايا ويا من أحاط بكلّ شيءٍ علمًا ووسع كلّ شيءٍ رحمةً وقهر كلّ مخلوقٍ عزةً وحكمًا، نسألك يا ربّي أن تغفر ذنوبنا وتستر عيوبنا وتُجيرنا من حرّ جهنم، وتخفّف عنّا ما نلقاه من حرّ الدنيا.
  • إلهي إنّ الحرّ شديد وفي الأرض عبادٌ يضربون في مشارق الأرض ومغاربها لتحصيل الرزق الحلال، ويعملون في الليل والنهار لا يوقفهم حرٌّ ولا برد، نسألك يا ربّي أن تُخفّف عنهم شدّة الحر وأن ترحمهم بسعيهم.
  • اللهم يا سامع النداء ويا مُجيب الدعاء أسألك يا ربّي أن تُخفّف عنّي هذا الحر، وأن تُعييني في عملي هذا وترزقني منه رزقًا حلالًا طيّبًا أنفق به على عيالي وأعفّ به نفسي من الحاجة والسؤال لأحدٍ سواك.
  • اللهم إنّا نسألك أن تكفينا بحلالك عن حرامك وأن تُغنينا بفضلك عمّن سواك، وأن توفقّنا في أعمالنا وتُخفّف عنّا ما نجده من المشقة والحرّ الشديد وتغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، وألّا تُسلّط علينا من لا يرحمنا.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق