محافظ الفيوم يشهد الجلسة الختامية لورشة عمل مناقشة مخرجات إعداد الخطة الاستراتيجية للمحافظة 2030 منذ 5 دقائق - مصر النهاردة

جي السعودي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم محافظ الفيوم يشهد الجلسة الختامية لورشة عمل مناقشة مخرجات إعداد الخطة الاستراتيجية للمحافظة 2030 منذ 5 دقائق - مصر النهاردة

شهد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، نشاط الجلسة الختامية لورشة العمل التي ناقشت نتائج ونتائج مشروع إعداد الخطة الإستراتيجية للفيوم 2030 والتي أقيمت بفندق كارون على ضفاف البحيرة جانب من نشاط مشروع الدعم الفني لوزارة التنمية المحلية في مجال اللامركزية والتنمية المحلية المتكاملة التركيز على مصر بتمويل من الاتحاد الأوروبي وتنفيذه من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والدكتور خالد عبد الحليم مستشار وزير التنمية المحلية لتنمية الصعيد، ومدير مشروع الدعم الفني بالوزارة، والفريق الاستشاري. مكتب المجموعة الدولية للاستشارات وتطوير الأعمال (BLI) برئاسة الدكتورة نهال المجربل عضو مجلس الأعيان، رئيس فريق عمل الخطة الإستراتيجية، الدكتورة شريفة ماهر، مدير إدارة تطوير نظم الأعمال بالتنمية الاقتصادية المحلية مكون مشروع الدعم الفني بوزارة التنمية المحلية، والدكتور باسم فهمي استشاري التخطيط الاستراتيجي والتنمية العمرانية المتكاملة، والدكتور محمد صابر استشاري التنمية الاقتصادية والاقتصاد الحضري المحلي، والدكتور أشرف هيد الأستاذ بكلية الهندسة. كلية التخطيط العمراني جامعة القاهرة خبير مياه الشرب ومرافق الصرف الصحي، د. إيهاف إيكبا أستاذ بكلية الزراعة جامعة الفيوم استشاري التخطيط البيئي، د. نادية خليفة استشاري العلوم الاجتماعية، و د. محمد آل. -توني مساعد المحافظ.

وناقشت الورشة، خلال اجتماعاتها على مدار اليوم، مسودة نتائج ونتائج الخطة الإستراتيجية للفيوم 2030، في محاور التخطيط العمراني، التنمية الاقتصادية المحلية، التخطيط البيئي، البنية التحتية والمرافق، السكان والبعد الاجتماعي، وذلك بهدف للوصول إلى وثيقة متكاملة لأهداف الخطة، استعرض أعضاء الفريق الاستشاري للخطة الإستراتيجية بالفيوم عددًا من محاور التنمية، والمزايا النسبية والتنافسية للمنطقة، ومشروعات الخطة الإستراتيجية الناشئة عن هذه المزايا النسبية، و التحديات التي تواجه خطط التنمية في هذه القطاعات، بهدف الوصول إلى وضع رؤية استراتيجية للمنطقة حتى عام 2040، يمكن تحقيقها من خلال خطة متوسطة المدى حتى عام 2030، وخطط تطوير سنوية.

وفي بداية تصريحاته هنأ محافظ الفيوم وفد وزارة التنمية المحلية وفريق مشروع الدعم الفني التابع لوزارة التنمية المحلية والمستشارين والجهاز التنفيذي للمحافظ المشاركين في الورشة، وأشار إلى أنه في الآونة الأخيرة منذ سنوات تحركت الدول بشكل سريع وعميق في ظل المتغيرات والتحديات العالمية التي تعمل فيها، والتي لم تعد مناسبة للأنظمة وأساليب التخطيط التقليدية، وأن هذه الآليات لم تعد قادرة على التعامل مع تحديات المستقبل. والتكيف مع المتغيرات العالمية المتلاحقة، مؤكداً خلال الورشة الرغبة في الحفاظ على التنسيق المتكامل مع وزارة التنمية المحلية، لنقل كافة الرؤى والأفكار والمقترحات إلى خطة الواقع لصالح مواطني الفيومي، من خلال تحسين القطاعات الخدمية والتنموية. باستخدام أفكار غير تقليدية في تنفيذ خطط تنمية المنطقة .

وأوضح المحافظ أن التخطيط هو أحد مكونات الإدارة الناجحة، وأن عدم وجود خطة استراتيجية يعني فشل المؤسسة في تحقيق أهدافها، الأمر الذي يوجه القيادة التنفيذية بأكملها بالمديرية لغرض توحيد كافة الجهود والاستفادة منها. من هذه الفرصة. وتحركت بشكل فوري وجدي، فيما أبدى المحافظ استعداده لتقديم كافة سبل الدعم اللازمة لإنجاح مشروع الخطة الاستراتيجية، الذي سيكون محور عمل المنطقة مع شركاء التنمية الآخرين، كما سيمكن المنطقة من وستعرض الناحية خطتها التنموية وجدوى تنفيذها، خاصة وأن الناحية تتميز بتنوع وثراء مكوناتها، مضيفة أن تنفيذ مشاريع الخطة الإستراتيجية للناحية ينقل مؤشراتها التنموية إلى وضع أفضل على ما لديها. مكونات طبيعية.

وأشار محافظ الفيوم إلى إيجابية إعداد الخطط الإستراتيجية المبنية على الاحتياجات الحقيقية، بعد إجراء دراسات على أبعاد طبيعة كل منطقة على مستوى المنطقة، لإصدار وثيقة تعبر عن الواقع الحقيقي لاحتياجات المواطنين جملة وتفصيلا. الطوائف داخل شركة الفيومي، بعد دراسة شاملة لكل مشروع على حدة، على أساس الدوافع الإستراتيجية للمنطقة وتحديد مراحل التطوير فيها، بما يساهم في جعل المنطقة أكثر جاذبية للاستثمار، ويعمل على الاستفادة من كل ذلك. وأعربوا عن أملهم في تنفيذ وثيقة الخطة الاستراتيجية للمحافظة في أسرع وقت ممكن، في إطار بناء الإنسان أولا بما يعطي الدافع للانتماء للمكان، مع التأكيد على أن الجمهورية الجديدة ليست مجرد شعار، بل واقع حقيقي مع مشروعات قومية ضخمة تنفذ على أرض الواقع، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وتابع المحافظ أن التخطيط الاستراتيجي هو مؤشر لتحديد الأهداف والاتجاه الصحيح الذي يجب أن تتحرك إليه مناطق الدولة المصرية بشكل عام، ومنطقة الفيوم بشكل خاص، من خلال جهد منظم للوصول إلى القرارات والأنظمة والخطط الإستراتيجية. . لتحقيق النتائج الإيجابية المطلوبة، مشيراً إلى أن الهدف من هذه الجلسات النقاشية وورش العمل هو الوصول إلى وثيقة متكاملة للخطة الإستراتيجية للمنطقة، والهدف ليس فقط الوصول إلى الوثيقة، بل الوصول إلى اتفاق متكامل بين القطاع المحلي. . على كافة مكوناته والقطاع المركزي على كافة مكوناته، والتعرف على المزايا النسبية للمنطقة لتطويرها، والتحديات التي تواجهها، لوضع آليات التغلب عليها.

وأشار محافظ الفيوم إلى ضرورة مشاركة القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في تنفيذ المشروعات الخدمية، وأكد على ضرورة تضافر جهود كافة القطاعات والعمل بشكل متكامل لتنفيذ المشروعات التي تقترحها المشاورة. فريق العمل للخطة الإستراتيجية للمحافظة، والوصول إلى قاعدة بيانات محدثة ودقيقة لمختلف القطاعات التي تركز عليها الورشة للمساعدة في وضع الخطة الإستراتيجية لمحافظة الفيوم 2030، بناء على الواقع الفعلي والأهداف العليا المراد معالجتها. كل الاحتياجات في المستقبل. وذلك في ظل التنافسية بين مختلف مديريات الجمهورية.

ووجه مستشار وزير التنمية المحلية لتنمية الصعيد، الشكر لمحافظ الفيوم على دعمه الدائم والمتواصل طوال الورش التي أقيمت على أرض الفيوم خلال الأشهر الماضية، وأشار إلى الدعم الفني. مشروع لوزارة التنمية المحلية بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وينفذه… خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، يهدف إلى إعداد الرؤية الإستراتيجية لمحافظة الفيوم، لتحديث إستراتيجية التنمية الاقتصادية المحلية بها، لإعداد رؤية استراتيجية لمحافظة الفيوم. الخطة متوسطة المدى للمنطقة من خلال التركيز على خطط التنمية الاقتصادية وخطط التنمية المحلية، وتقديم برامج تدريبية لقادة الديوان العام وأصحاب المصلحة المعنيين، كما أشارت إلى فكرة منهجية التخطيط الاستراتيجي، وكيفية إعداد الرؤية الاستراتيجية للمحافظة حتى عام 2040، وإعداد خطة متوسطة المدى، وتحديث استراتيجيات التنمية الاقتصادية المحلية حتى عام 2030، وإعداد الخطة الاستثمارية 2024/2025.

وأكد أنه تم مراجعة وإعادة صياغة الأفكار والمقترحات التي تم بحثها ومناقشتها من قبل المشاركين في ورش العمل السابقة لوضع المسودة النهائية للخطة الإستراتيجية لمنطقة الفيوم والتي سنعرض نتائجها اليوم على محافظ الفيوم. . والمجلس الاستشاري الاقتصادي والاجتماعي للمنطقة، مؤكداً على أنه سيتم مراعاة إسناد المدينة في المخطط، ووضع الخطط التنفيذية لها وفق المشاريع المفضلة مع مراعاة التكامل الإقليمي. التقسيم الجغرافي للمشروعات وربط القطاعات وتحديد المؤشرات المحلية والدولية للتنمية المستدامة، أثناء تنفيذ مشروعات الخطة الإستراتيجية لمحافظة الفيوم، مع التأكيد على أهمية تحديد عدد 5 قرى بمحافظة الفيوم، وذلك من أجل لتنفيذ نموذج تونس كفر لا بما يسهم في الترويج السياحي بالمحافظة، لافتاً إلى أن العمل جار لتنظيم مؤتمر بحضور الوزراء المعنيين خلال الأشهر المقبلة لإطلاق الخطة الإستراتيجية للفيوم. 2030.

خلال ورشة عمل لمناقشة نتائج ونتائج مشروع إعداد الخطة الإستراتيجية لمنطقة الفيوم 2030، استمع محافظ الفيوم إلى شرح مختصر من مسئولي الفريق الاستشاري، عن المشروعات التي سيتم تنفيذها من خلال الخطة الاستراتيجية للمنطقة. والتي تشمل محاور التنمية العمرانية والتنمية الاقتصادية ودراسة الجدوى وتحسين آليات دعم البنية التحتية وخطط مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي والتخطيط البيئي والعوامل المناخية ودراسة سطح الأرض لمنطقة الفيوم التقسيم الجغرافي. السكان وخصائصهم، والخدمات الاجتماعية مثل التعليم والصحة، ومنهجية خلق فرص الاستثمار، وفرص العمل والتوظيف، والجيل الرابع والتحول الرقمي ومشاريع الري الحديث وغيرها من المشاريع.

رؤساء مجالس المدن ووكلاء الوزارات وممثلي الجهات المعنية بالمديرية (الإسكان، التموين، الصحة،…

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق