في عيد التحرير، كيف ظهرت سيناء بالسينما المصرية؟ (صور) - مصر النهاردة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم في عيد التحرير، كيف ظهرت سيناء بالسينما المصرية؟ (صور) - مصر النهاردة

 تحتفل مصر اليوم ٢٥ أبريل من كل عام بذكرى تحرير سيناء، بعد انسحاب آخر جندي إسرائيلي منها عام ١٩٨٢، واكتمل التحرير برفع علم مصر على طابا عام ١٩٨٩.

وفي ذكرى التحرير الثانية والأربعين نستعرض كيف ظهرت أرض الفيروز في السينما المصرية، وكيف أبرز صناع الفن السابع هذه الأرض المصرية سواء من خلال أفلام دارت أحداثها على أرض سيناء أو أخرى تحدثت عن الحروب التي خاضتها مصر من أجل استعادة أراضيها.

فيلم سمراء سيناء 

 وتم إنتاج هذا الفيلم عام ١٩٥٩ بعد العدوان الثلاثي على مصر، وهو فيلم تدور أحداثه على أرض سيناء، ويحكي عن قصة حب بين سمرة البدوية ابنة أحد شيوخ قبائل سيناء وعادل مهندس البترول وسط أحداث درامية وصراعات، والفيلم من بطولة يحيى شاهين وكوكا ومحمود المليجي ومن إخراج نيازي مصطفى.

فيلم أغنية على الممر

فيلم أغنية على الممر من إنتاج عام ١٩٧٢، وهو من إخراج على عبد الخالق، وتدور أحداثه حول انقطاع الاتصال بين مجموعة من الجنود في الصحراء ومركز قيادتهم، وتحاول المجموعة النجاة بالرغم من هجمات العدو وقلة الإمدادات، والعمل من بطولة محمود مرسي وصلاح قابيل وصلاح السعدني وأحمد مرعي.

325.jpg

فيلم أبناء الصمت

والفيلم من إنتاج عام ١٩٧٤، ويدور حول تصوير جانب من حرب الاستنزاف مع إسرائيل حتى حرب أكتوبر، وبينما يخوض مجدي حربه على الجبهة، تخوض خطيبته الصحفية حربا شعواء ضد رئيس التحرير النفعي الذي تكتشف معدنه الحقيقي فيما بعد، وهو من إخراج محمد راضى عن قصة وسيناريو مجيد طوبيا وبطولة ميرفت أمين ونور الشريف ومحمود مرسى، محمد صبحى وأحمد زكى ومديحة كامل.  

338.jpg

فيلم أسود سيناء

 والفيلم من إنتاج عام ١٩٨٤، وتدور أحداثه حول الرقيب فهد والد النقيب منصور قائد إحدى فصائل الصاعقة، حيث يكلف فهد أثناء حرب الاستنزاف بالعبور إلى سيناء لجمع المعلومات عن القيادة العسكرية الإسرائيلية، ويتعرف على الفتاة مريم، بينما يكلف النقيب منصور بمهمة تدمير مقر القيادة الإسرائيلية، والفيلم من إخراج وتأليف فريد فتح الله ومن بطولة شكري سرحان ورغدة.

267.jpg

فيلم إعدام ميت 

 وتدور أحداث الفيلم حول شاب سيناوي يدعى منصور مساعد الطوبجي يعمل جاسوسًا لدى المخابرات الإسرائيلية، وتوقع به المخابرات المصرية وتستخرج منه المعلومات التي نقلها لإسرائيل وتحكم عليه بالإعدام، وتستغل المخابرات المصرية الشبه الكبير بين منصور وضابط مصري يعدى عز الدين فينتحل شخصية منصور ويواصل هذا العميل التابع للمخابرات المصرية مهمته لكشف سر مفاعل إسرائيل النووي، وتدور معظم أحداث الفيلم في سيناء، والفيلم من إنتاج عام ١٩٨٥، وهو من بطولة محمود عبد العزيز ويحيى الفخرانى وفريد شوقى وليلى علوى وإخراج على عبد الخالق.

d2b5bc6d54.jpg

فيلم المصلحة

 وهو فيلم من إنتاج عام ٢٠١٢، وتدور أحداثه في سيناء حول مطاردة الشرطة لتجار المخدرات، حيث يسعى  الضابط (حمزة) للانتقام لأخيه من أحد مهربي المخدرات، فيطلب نقله من قطاع الأمن المركزي إلى إدارة مكافحة المخدرات، أملًا في إلقاء القبض على قاتل شقيقه والثأر له، فيقوم بمراقبة شقيق القاتل وهو تاجر مخدرات كبير، والفيلم من إخراج ساندرا نشأت ومن بطولة أحمد السقا وأحمد عز وحنان ترك وكندة علوش وزينة.

290.jpg

فيلم أسد سيناء

وهو فيلم من إنتاج عام ٢٠١٦، ويحكي الفيلم عن قصة البطل سيد زكريا خليل الذي كان يخدم ضمن سلاح المظلات بالقوات المسلحة المصرية، والذي نجح بمفرده في إيقاف كتيبة اسرائيلية كاملة خلال الحرب بعد استشهاد بقية أفراد الفصيلة التي كان ينتمي إليها، والفيلم من إخراج حسن السيد ومن بطولة عمرو رمزي وحنان يوسف وحمدي الوزير.

275.jpg

 

فيلم الممر 

 والفيلم من إنتاج عام ٢٠١٩، وفيلم “الممر” يوثق مرحلة مهمة من تاريخ مصر، وتبدأ من أعقاب نكسة عام 1967، حيث يؤرخ لاستعادة القوات المسلحة المصرية ثقة المواطنين في رجالها، والبدء بتنفيذ عمليات موجهة ضد الإسرائيليين بسيناء، والتي عرفت بـ"حرب الاستنزاف" التي سعت لاستنزاف أي عدو إسرائيلي، وذلك قبل توجيه ضربة قاضية له بحرب أكتوبر 1973.  

وهو من إخراج شريف عرفة وبطولة نخبة من النجوم على رأسهم أحمد عز ومحمد فراج،  وأحمد رزق، وإياد نصار، وأحمد فلوكس، وهند صبري، أسماء أبو اليزيد.

306.jpg

 

نقدم لكم من خلال موقع (مصر بوست) ، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

-إعلانات-

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق