محكمة إيرانية تصدر حكم الإعدام بحق مغني الراب توماج صالحي بتهمة دعم الاحتجاجات - مصر النهاردة

الامارات نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم محكمة إيرانية تصدر حكم الإعدام بحق مغني الراب توماج صالحي بتهمة دعم الاحتجاجات - مصر النهاردة

متابعة: نازك عيسى

 

أصدرت محكمة إيرانية حكماً بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي، الذي كان مسجوناً لمدة عام ونصف بسبب دعمه لحركة الاحتجاج التي نشبت في عام 2022 عقب وفاة مهسا أميني، التي اعتقلتها شرطة الأخلاق بسبب عدم امتثالها لقواعد اللباس. اتُّهم صالحي بـ “التحريض على الفتنة والتجمع والتآمر والدعاية ضد النظام والدعوة إلى أعمال شغب”، وفقاً لمحاميه.

وأشارت صحيفة “شرق” الإيرانية إلى أن محكمة أصفهان الثورية أصدرت حكم الإعدام بتهمة “الفساد في الأرض” ضد صالحي، وهي إحدى التهم الأخطر في إيران.

تم اعتقال صالحي، البالغ من العمر 33 عامًا، في أكتوبر 2022، وقد دعم حركة الاحتجاج من خلال أعماله الفنية ووسائل التواصل الاجتماعي، والتي اندلعت بعد وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني، التي تم اعتقالها أيضاً بسبب مخالفتها لقواعد اللباس.

فيما قدّم عدد من الفنانين الأجانب دعمهم لصالحي، معبرين عن قلقهم من تنفيذ حكم الإعدام ضده. وأظهرت التقارير أن إيران أعدمت تسعة أشخاص بتهمة دعم الاحتجاجات، وسجلت منظمات غير حكومية مقتل مئات الأشخاص، بما في ذلك أفراد من قوات الأمن، واعتقال الآلاف خلال الاحتجاجات التي شهدتها إيران في أكتوبر ونوفمبر 2022، قبل أن تتراجع حدتها.


تابعنا


            

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق