ستار من الدخان يمهد لغزو رفح.. تساؤلات وشكوك حول أهداف الميناء الجديد بغزة بعد اقتراب أمريكا من إنشائه - مصر النهاردة

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم ستار من الدخان يمهد لغزو رفح.. تساؤلات وشكوك حول أهداف الميناء الجديد بغزة بعد اقتراب أمريكا من إنشائه - مصر النهاردة

كشفت صور الأقمار الصناعية التي نشرتها وكالة أسوشيتد برس، عن قيام الولايات المتحدة الأمريكية ببناء ميناء جديد على سواحل قطاع غزة.

إنشاء ميناء عائم في قطاع غزة 

هذا الميناء الذي كان موضع الكثير من التساؤلات، حول الهدف الرئيسي وراء إنشائه هل لنقل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بالفعل أم استخدامه وسيلة لتهجير الفلسطينيين.

ونشرت صحيفة جارديان البريطانية في تقرير لها اليوم الخميس: "إن مسؤولين أمميين أعربوا  عن قلقهم إزاء ميناء المساعدات في غزة، وقال أحد المسؤولين للصحيفة إن الميناء العائم، الذي يوشك أن يصبح جاهزًا، معرض لخطر أن يصبح "ستارا من الدخان" بهدف غزو رفح. وتم إنشاء الميناء على سفن البحرية الأمريكية، ومن المتوقع أن يكون جاهزًا أوائل مايو القادم".

-إعلانات-

وأكد مسؤولو الإغاثة في قطاع غزة أن الخطة الحالية تهدف إلى تثبيت الميناء العائم عند نقطة في منتصف الطريق إلى أعلى القطاع، حيث يوجد معقل لجيش الاحتلال.

وهذا يعني أن المساعدات الغذائية التي يتم جلبها عبر الميناء لا يزال يتعين عليها المرور عبر نقطة تفتيش تابعة لجيش الاحتلال في ممر نتساريم، وهو طريق عسكري يقسم القطاع، ويعيق وصول المساعدات الإنسانية إلى الشمال.

تساؤلات عديدة حول ميناء غزة 

ويخشى مسؤولون في الأمم المتحدة من تحويل المساعدات جنوبًا إلى المخيمات المقامة لأكثر من مليون شخص يعيشون الآن في رفح، حيث يريد جيش الاحتلال منهم الخروج لكي يتمكن من شن هجوم على مقاتلي حركة حماس في أقصى جنوب غزة. 

ويعني الهجوم على رفح الإغلاق المؤقت لمعبري رفح وكرم أبو سالم في جنوب غزة، وبالتالي فإن الميناء الأميركي العائم سيكون بمثابة بديل، وفي الوقت نفسه تحويل الضغط على إسرائيل لفتح نقاط العبور الشمالية أمام حركة مرور كبيرة للمساعدات.

وقال مسؤول في الأمم المتحدة لصحيفة ذا جارديان: "كانت إحدى الحجج الرئيسية لإقامة ميناء عائم هي وضعه شمالًا حتى يتمكن الموردون من الوصول بشكل مباشر إلى الشمال"، مضيفًا: "لكن ما تم اقتراحه في الواقع يبدو أشبه بستار من الدخان لتمكين الإسرائيليين من غزو رفح".

وعندما أعلن بايدن عن خطة الميناء العائم باعتبارها واحدة من أبرز الأحداث في خطابه عن حالة الاتحاد في السابع من مارس، فقد قدمها كخطوة حاسمة في توصيل المساعدات الغذائية. وأضاف أن "هذا الميناء المؤقت سيمكن من زيادة هائلة في كمية المساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة كل يوم". والهدف هو دخول 200 شاحنة يوميًا تحمل مليوني وجبة إلى غزة عبر هذا الطريق البحري.

وتشعر وكالات الأمم المتحدة بالقلق من أن يصبح ميناء مساعدات غزة مرتبطا بشكل كبير بآلية جيش الاحتلال الإسرائيلي. ويرى مسؤولون أمميون أن مثل ذلك سيكون مدمرا لسمعة العاملين في المجال الإنساني في غزة. وقال مسؤول في الأمم المتحدة: "سيكون لذلك بالطبع عواقب وخيمة في ما يتعلق بسلامتنا وقبولنا داخل غزة". 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ونقدم لكم من خلال موقع (مصر بوست)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق