تورم في الساقين والبطن.. أبرز علامات مرض الكبد الدهني - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم تورم في الساقين والبطن.. أبرز علامات مرض الكبد الدهني - مصر النهاردة

الجمعة 26/أبريل/2024 - 03:19 ص

أكد خبراء الصحة أن هناك بعض علامات التورم في أنحاء متفرقة في الجسم قد تكون إشارة إلى الإصابة بتليف الكبد، حيث إن الكبد الدهني قد يصيب أجزاء الجسم التي قد يحدث فيها تورم أثناء تليف الكبد وتشير إلى مرض شديد.

مرض الكبد الدهني

وحسب ما نشرته صحيفة هندستان تايمز، أوضح خبراء الصحة أن مرض الكبد الدهني هو مشكلة شائعة يمكن أن تؤثر على نوعية حياة المرء، يمكن أن يتطور الكبد الدهني إلى تليف الكبد ويسبب تلفًا لا رجعة فيه في الكبد.

وقالت الدكتورة أليشا شوبال، استشاري أمراض الكبد وزراعة الكبد في مستشفيات جلين إيجلز في باريل مومباي، إن مرض الكبد الدهني يحدث عندما يكون هناك تراكم مفرط لـ الدهون في الكبد.

وأضافت الدكتورة أليشا: في البداية لن تسبب هذه الحالة أي مشاكل صحية كبيرة ويمكن التحكم فيها بسهولة بمساعدة مشورة الخبراء، ومع ذلك مع تقدم المرض، يتعرض الكبد لمشكلة خطيرة، ويميل إلى الالتهاب والتلف، حيث يتم استبدال الأنسجة السليمة بأنسجة ندبة تؤثر على وظائف الكبد، وعندما يكون هناك تلف كامل وتندب في الكبد، فمن المعروف أن المرء مصاب بتليف الكبد أو فشل الكبد أو سرطان الكبد.

تورم أجزاء الجسم بسبب تليف الكبد 

وفقًا للدكتورة أليشا، فيما يلي أجزاء الجسم التي قد يحدث فيها تورم أثناء تليف الكبد:

  • يحدث تورم في الساقين والكاحلين بسبب زيادة الضغط من ارتفاع ضغط الدم البابي الناجم عن تلف الكبد المرتبط بمرض الكبد الدهني. 
  • تورم البطن يعتبر علامة من العلامات القوية لأمراض الكبد المتقدمة، مما يسبب ارتفاع الضغط في الأوعية الدموية داخل الكبد وهو ارتفاع ضغط الدم البابي. 
  • تورم القدمين، حيث التورم ليس يوجد فقط في الساقين والكاحلين، بل يمكن حدوثه أيضًا في القدمين عندما يكون لدى الفرد مستوى حاد من مرض الكبد الدهني.

تضخم أنسجة الثدي عند الرجال

وشاركت الدكتورة أليشا عندما يتعلق الأمر بالذكور، يمكن أن يسبب مرض الكبد الدهني الحاد التثدي، وهي حالة تسبب تضخم أنسجة الثدي، وتحدث هذه الحالة بسبب الاختلالات الهرمونية بسبب ضعف الكبد، ويمكن أن يشير التورم في أجزاء الجسم هذه إلى مرض كبدي حاد، ويمكن أن تحاكي هذه العلامات مشاكل صحية أخرى.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق