تعرف على أسباب الشيب المبكر وبعض التدابير الوقائية - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم تعرف على أسباب الشيب المبكر وبعض التدابير الوقائية - مصر النهاردة

السبت 27/أبريل/2024 - 11:04 ص

يرتبط الشعر الرمادي بالشيخوخة، ويحدث  الشعر الرمادي عندما تصبح الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين، الصباغ الذي يعطي الشعر لونه، أقل نشاطا، وفي حين أن الشيخوخة عامل طبيعي، إلا أن يمكن أن يتأثر الشيب المبكر بالعوامل البيئية والجينية المختلفة، وفيما يلي أسباب الشيب المبكر وطرق الوقاية، وفقًا لما نشر في موقع تايمز أوف إنديا.

أسباب الشيب المبكر

أشار خبراء الصحة، إلى أن تكمن أسباب الشيب المبكر في عدة عوامل بيئية، ومنها:

  • التعرض المفرط لآشعة الشمس 
  • نقص الفيتامينات 
  • التدخين 
  • التعرض للإجهاد  
  • الاستعداد الوراثي
  •  خيارات نمط الحياة غير الصحية

تدابير وقائية لمنع الشيب المبكر

ويمكن منع الشعر من التحول إلى اللون الرمادي، وذلك من خلال اعتماد عادات نمط حياة صحية يمكن أن تبطئ العملية، ومن الضروري اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية، وخاصة فيتامين ب 12 وحمض الفوليك.

وأشار خبراء الصحة، إلى أن تجنب التدخين وتقليل التعرض للملوثات البيئية يساعد في الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر وصحته، وللقيام بذلك ينصح ارتداء قبعة أو لف سرق كطبقة واقية.

هل يمكن للشعر الرمادي استعادة لونه قبل الأوان؟

ويعتمد ما إذا كان الشعر يمكنه استعادة لونه الأصلي على السبب الكامن وراء الشيب، وفي حين أن العوامل الوراثية قد تكون لا رجعة فيها، فإن معالجة نقص التغذية أو علاج الحالات الطبية مثل اضطرابات الغدة الدرقية يمكن أن تستعيد اللون.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

إذا كنت تعاني من الشيب المبكر ويسبب القلق، فمن المستحسن استشارة الطبيب، وعلى الرغم من أن اللون الرمادي غالبا ما يكون جزءا طبيعيا من الشيخوخة، إلا أنه يمكن أن يشير أحيانا إلى المشكلات الصحية الأساسية مثل نقص الفيتامينات أو اضطرابات الغدة الدرقية، ويمكن لطبيبك إجراء الاختبارات اللازمة لتحديد أي حالات طبية محتملة وتقديم التوجيه الشخصي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق