هل يجوز للمرأة تزويج نفسها دون ولي؟.. الإفتاء تجيب - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم هل يجوز للمرأة تزويج نفسها دون ولي؟.. الإفتاء تجيب - مصر النهاردة

الأحد 28/أبريل/2024 - 11:32 م

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها نصه: ما حكم زواج المرأة البكر أو الثيب وليس لها ولي من عصبتها؟، مرفقًا بما يفيد رغبة مواطن سوداني يبلغ من العمر 28 عامًا و3 أشهر، في الزواج من مواطنة سودانية تبلغ من العمر 17 عامًا و8 أشهر حتى تاريخه.

وأردف السائل: وأُخبرت أن والدها متوفى، وليس لها إخوة أشقاء أو أعمام، كما أنه لا إخوة لها سوى طفل يبلغ من العمر 6 سنوات.


وقالت الدار عبر موقعها الرسمي: يصح شرعًا إبرام عقد الزواج المسؤول عنه بين كل من المواطن السوداني، والمواطنة السودانية التي لا عاصب لها، بتوليها أمر تزويج نفسها مع مراعاة الكفاءة ومهر المثل، أو بتوكيلها أحدًا من المسلمين في أمر تزويجها، وكلاهما مشروط ببلوغها سن الرشد وكمال الأهلية.

هل يجوز للمرأة تزويج نفسها دون ولي؟ 

وأكملت: أما في حالة عدم بلوغها السن المقررة وكانت الجهة السائلة تجيز إبرام الزواج وتوثيقه قبل هذه السن، أو أنها تمنع ذلك غير أنها ارتأت استثناء بعض الحالات لأسباب خاصة بها، مع عدم وجود ولي عاصب لهذه المواطنة المذكورة، فحينئذ يجوز أن يتولى أمر زواجها أحد من ذوي أرحامها.

واختتمت: فإن تعذر ذلك لسبب من الأسباب جاز للحاكم أو من ينوب عنه كالقاضي والسفير ونحوهما تولي أمر زواجها إن وجد في ذلك مصلحة راجحة لها، وذلك كله مع مراعاة اللوائح والقوانين المنظمة التابع لها كلا المواطنين الراغبين في الزواج.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق