مجلس الشعب البيلاروسي.. تشكيل واختصاصات أعلى هيئة تمثيلية للسلطة الشعبية في مينسك - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم مجلس الشعب البيلاروسي.. تشكيل واختصاصات أعلى هيئة تمثيلية للسلطة الشعبية في مينسك - مصر النهاردة

الأحد 28/أبريل/2024 - 11:53 م

يعد مجلس الشعب البيلاروسي أعلى هيئة تمثيلية للسلطة الشعبية في جمهورية بيلاروسيا، وفقًا لدستور بيلاروسيا الذي تم تعديله واستكماله في 27 فبراير 2022، والتي تحدد المجالات الإستراتيجية لتنمية المجتمع والدولة، وتضمن حرمة للنظام الدستوري واستمرارية الأجيال والوفاق المدني.

وعلى عكس مجلس الأمة (البرلمان)، فإن هذه المؤسسة أكبر حجما، مما يجعل من الممكن توسيع تمثيل ومشاركة الشعب في صنع القرار الاستراتيجي، ليأخذ في الاعتبار مصالح كافة شرائح المجتمع وآرائهم بشأن تنمية البلاد، بحسب ما جاء على الموقع الرسمي للمجلس.

ويتشكل مجلس الشعب البيلاروسي الذي يبلغ الحد الأقصى لعدد أعضائه 1200 شخص، من كبار المسؤولين بداية من رئيس جمهورية بيلاروسيا، وممثلو السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، وممثلو مجالس النواب المحلية، وممثلي المجتمع المدني.

يتم انتخاب مندوبين من مجالس النواب المحلية والمجتمع المدني من كل منطقة ومدينة مينسك العاصمة بالطريقة التي يحددها القانون، وتهدف هيئة الرئاسة، وهي هيئة جماعية، إلى ضمان الحل السريع للقضايا التي تقع ضمن اختصاص مجلس الشعب البيلاروسي.

سلطات مجلس الشعب البيلاروسي

وتمشيا مع الدستور، يتمتع مجلس الشعب البيلاروسي بمجموعة واسعة من السلطات، أهمها الموافقة على المبادئ التوجيهية الرئيسية للسياسة الداخلية والخارجية، والعقيدة العسكرية، ومفهوم الأمن القومي، والموافقة على برامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتلقي تقرير رئيس مجلس الوزراء عن تنفيذها، وتقديم التعديلات والإضافات على الدستور، والمبادرة إلى إجراء استفتاءات وطنية، وله الحق في تقييم شرعية الانتخابات، وعزل الرئيس من منصبه في حالة حدوث انتهاك منهجي أو جسيم للدستور أو الخيانة أو غيرها من الجرائم الخطيرة، وله الحق في إعلان حالة الطوارئ أو الأحكام العرفية في جمهورية بيلاروسيا.

وبناءً على اقتراح من الرئيس، يتخذ المجلس قرارات بشأن إرسال أفراد عسكريين وأعضاء المنظمات شبه العسكرية وأشخاص آخرين إلى الخارج للحفاظ على الأمن الجماعي والسلام الدولي، ويعطي تعليمات ملزمة للوكالات الحكومية والمسؤولين، بحسب المعلومات المتوفرة على موقع المجلس.

وجرى عقد مؤتمر الشعب البيلاروسي في الفترة من 24 إلى 25 أبريل 2024، والذي جمع ممثلين عن جميع مناطق البلاد، وأشخاص من مختلف الفئات الاجتماعية والمهن والأعمار، وقد اجتمعوا لمناقشة الأمور الحيوية المتعلقة بحياة المجتمع وحياة المجتمع.

لقد أصبح مجلس الشعب البيلاروسي شكلًا خاصًا من أشكال الديمقراطية الشعبية، ومؤسسة ديمقراطية تسمح لمواطني بيلاروسيا بممارسة حقهم في المشاركة في الشؤون الوطنية على نطاق أوسع، وليس فقط من خلال الانتخابات على مختلف المستويات والاستفتاءات، وعمل البرلمان ومجالس النواب البلدية، من خلال التواصل مع نواب الشعب.

وجمع المنتدى الوطني مندوبين من كل منطقة من البلاد: ممثلون عن جميع سلطات السلطة، وجميع مجالات قطاع الإنتاج، والقطاع الخاص، وقطاعي العلوم والتعليم، والرعاية الصحية والثقافة، وطلاب الجامعات والمحاربين القدامى، وتمت دعوة ممثلي السلك الدبلوماسي والمغتربين البيلاروسيين والمنظمات الدولية والضيوف الأجانب للمشاركة في مجلس الشعب البيلاروسي.و

وفقًا للتقليد الراسخ، يتم عقد مؤتمر الشعب البيلاروسي كل خمس سنوات، وكان شكل الحدث عبارة عن يومين من العمل النشط للمندوبين من جميع أنحاء البلاد.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق