أنقرة: روسيا أنقذت تركيا من أزمة الطاقة التي عصفت بالغرب الآن - مصر النهاردة

جي السعودي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم أنقرة: روسيا أنقذت تركيا من أزمة الطاقة التي عصفت بالغرب الآن - مصر النهاردة

أكد وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بايرقات، الأحد، أن صفقات إمدادات الغاز مع روسيا ساعدت الجمهورية التركية على تجنب أزمة الطاقة التي عصفت بالدول الغربية.
ونقلت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية عن الوزير قوله: “إن الصفقات التنافسية مع روسيا ساعدت تركيا على تجنب أزمة الطاقة التي ضربت الدول الغربية”.

وبحسب الصحيفة، تظل روسيا أكبر مورد للغاز الطبيعي إلى تركيا، حيث استحوذت على أكثر من 40% من استهلاكها العام الماضي. ويتم توريد الغاز من روسيا بشكل رئيسي عبر خطوط الأنابيب، وأشارت الصحيفة إلى أن تركيا تبذل أيضًا جهودًا لتوسيع بنيتها التحتية لاستقبال وتخزين الغاز.

وأضاف بيرقدار أن تركيا بذلت جهودا حثيثة لتوسيع بنيتها التحتية لاستقبال الغاز الطبيعي المسال وتخزينه. وفي العام الماضي، جاء حوالي 30% من واردات تركيا من الغاز الطبيعي من الغاز الطبيعي المسال، ارتفاعًا من 15% في عام 2014.

وأشار الوزير إلى أن أنقرة تسعى في الوقت نفسه إلى إيجاد موردين جدد للغاز الطبيعي قبل انتهاء العقود مع روسيا وإيران في 2025-2026.

وقال باييركاتار: “لضمان أمن الإمدادات، نحتاج إلى الحصول على الغاز من مكان ما، يمكن أن يكون من روسيا أو أذربيجان أو إيران أو الغاز الطبيعي المسال”، مضيفًا أنه يتعين على أنقرة فحص القدرة التنافسية: “أي الغاز أرخص؟”

كما ذكرت الصحيفة نقلا عن بيرقدار، أن تركيا تتفاوض مع شركة إكسون موبيل الأمريكية لشراء الغاز الطبيعي المسال، متوقعة الحصول على ما يصل إلى 2.5 مليون طن سنويا، بتكلفة تبلغ نحو 1.1 مليار دولار.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق