صندوق النقد : المركزي المصري يحصل على 15 مليار دولار من حصة "هيئة المجتمعات العمرانية" في "رأس الحكمة" - مصر النهاردة

بنكي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم صندوق النقد : المركزي المصري يحصل على 15 مليار دولار من حصة "هيئة المجتمعات العمرانية" في "رأس الحكمة" - مصر النهاردة

05:48 م - الإثنين 29 أبريل 2024

0

أوضح تقرير جديد لصندوق النقد الدولي عن قيام هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ببيع 15 مليار دولار من حصتها بمشروع "رأس الحكمة" إلى البنك المركزي المصري، على أن يتم إضافتهم في الاحتياطيات الدولية، وأضاف التقرير أنه من المفترض توجيه نحو 6 مليار دولار أمريكي إلى النظام المصرفي، مما سيسهل تصفية المتأخرات.

وستحصل وزارة المالية على ما يعادل 12 مليار دولار بالعملة المحلية من الصفقة، وسيتم تسجيل ذلك في الرصيد الأولي، مما يخفض الدين بنفس المبلغ، وتندرج هذه التدفقات ضمن أهداف برنامج صندوق النقد الدولي المعنية.

وأشار الصندوق أنه سيتم دمج الآثار الاقتصادية لتنمية منطقة رأس الحكمة، بشكل كامل في إطار الاقتصاد الكلي، والتي من المتوقع أن تبدأ في أوائل عام 2025، بما في ذلك التأثير الإيجابي المحتمل على الواردات والاستثمار الأجنبي المباشر.

ولفت صندوق النقد الدولي في تقريره أن الموارد البالغة 24 مليار دولار من صفقة رأس الحكمة (6.9% من إجمالي الناتج المحلي) سوف تعمل على تخفيف الضغوط على ميزان المدفوعات على المدى القريب وتسمح ببناء هوامش أكثر قوة ضد الصدمات الخارجية المستقبلية.

هذا وقد أوضح أن تم تعديل أهداف برنامج صندوق النقد الدولي لضمان استخدام التمويل الجديد بحكمة لتحقيق التحسن في مستوى وتكوين الاحتياطيات، وتسريع تصفية الديون المتراكمة والمتأخرات بالعملة الأجنبية، وخفض الديون الحكومية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق