وزير الخارجية السعودي يكشف عن اتفاقيات أمنية ثنائية مع أمريكا الآن - مصر النهاردة

جي السعودي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم وزير الخارجية السعودي يكشف عن اتفاقيات أمنية ثنائية مع أمريكا الآن - مصر النهاردة

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الاثنين، إنه من المتوقع إبرام اتفاقيات ثنائية بين المملكة والولايات المتحدة في المستقبل القريب.

جاء ذلك ردا على سؤال حول المفاوضات بين البلدين المتعلقة بإبرام اتفاقية أمنية مشتركة، خلال جلسة عقدت على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض.

وأضاف بن فراخان: “لقد تم إنجاز معظم العمل بالفعل، ولدينا الخطوط العريضة لما نعتقد أنه يجب أن يحدث على الجبهة الفلسطينية”.

والتقى الأمير فيصل بنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، على هامش الاجتماع المشترك لوزراء خارجية دول مجلس التعاون مع الولايات المتحدة.

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية “واس”، فقد استعرض الجانبان خلال اللقاء سبل تحسين العلاقات الثنائية والتعاون المشترك في مختلف المجالات، وبحث تطورات الأوضاع في قطاع غزة ومدينة رفح. وأهمية الوقف الفوري لإطلاق النار، بالإضافة إلى مناقشة بذل كافة الجهود لضمان دخول المساعدات الإنسانية العاجلة إلى القطاع.

وشدد بن فرخان على ضرورة إيجاد حلول سريعة للمفاوضات بشأن الرهائن بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وقال: “نحن نؤيد إطلاق سراح جميع المختطفين، لكن من الضروري للغاية أن يكون أي وقف لإطلاق النار دائما وليس مؤقتا”.
وأشار إلى حقوق الشعب الفلسطيني وتطلعاته في تقرير المصير، والتي يجب تحقيقها، وقال: “من خلال ذلك يمكننا ضمان انتهاء النضال الذي استمر لعقود طويلة وتوفير العديد من الفرص”، مؤكدا وأن الفرص الاقتصادية وفرص التنمية التي توفر السلام والأمن والتعاون هائلة.

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض الاثنين، إن الولايات المتحدة الأميركية تقترب من إتمام اتفاق أمني مع السعودية.

وأضاف بلينكن في تصريحات خلال اللقاء: “أعتقد أن العمل الذي تقوم به المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة معًا فيما يتعلق باتفاقاتنا قد يكون قريبًا جدًا من الاكتمال”.
وأوضح بلينكن أن الولايات المتحدة ستجري محادثات في الأسابيع المقبلة مع دول مجلس التعاون الخليجي الست حول دمج الدفاع الجوي والصاروخي وتحسين الأمن البحري.

وقال إن المنطقة أمامها خيار بشأن مستقبلها، بما في ذلك “مستقبل مليء بالانقسام والدمار والعنف وعدم الاستقرار الدائم”، مضيفا أن دول الخليج “اختارت من خلال اجتماعها مع الولايات المتحدة تكاملا أكبر وسلاما أكبر”. “

وقال لدول الخليج إنه سيدفع من أجل إنشاء دولة فلسطينية وزيادة وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وخلص إلى أن “الطريقة الأكثر فعالية لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة هي تخفيف المعاناة وخلق مساحة لحياة أكثر عدلا”. والمسار المستدام هو التوصل إلى وقف لإطلاق النار وإعادة الرهائن إلى منازلهم”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق