قطرة دم واحدة تكشف 4 أنواع من السرطان - مصر النهاردة

الامارات نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم قطرة دم واحدة تكشف 4 أنواع من السرطان - مصر النهاردة

متابعة – نغم حسن

قد تُصبح عملية الكشف عن السرطان قريبًا أسهل وأسرع وأكثر شمولاً، وذلك بفضل اختبار جديد تم ابتكاره في شنغهاي يستخدم قطرة دم واحدة فقط للكشف عن 4 أنواع رئيسية من السرطان.

 

ويعتمد الاختبار على تحليل “المستقلبات”، وهي نواتج ثانوية لعملية استقلاب الخلية، والتي تختلف تركيزاتها في الدم لدى مرضى السرطان مقارنة بالأشخاص الأصحاء.

 

وباستخدام تقنيات متطورة مثل الامتزاز الليزري المعزز بالجسيمات النانوية ومطياف الكتلة الأيونية، يمكن للباحثين قياس تركيزات المستقلبات بدقة عالية، مما يسمح لهم بتحديد وجود السرطان بدرجة عالية من الدقة.

 

كما أظهرت التجارب المبكرة أن الاختبار حقق دقة بنسبة 81.2٪ في الكشف عن سرطان البنكرياس، ويُقدر الباحثون أن الاختبار يمكن أن يقلل من حالات سرطان البنكرياس والمعدة والقولون والمستقيم غير المشخصة بنسبة تتراوح بين 20.35٪ و 55.10٪.

 

وتتمثل إحدى المزايا الرئيسية للاختبار في سهولة إجرائه، فكل ما هو مطلوب هو قطرة دم واحدة من المريض، وتُمكن تقنية “الطباعة على ورق” من إجراء الاختبار في أي مكان، حتى في المناطق التي تفتقر إلى المرافق الطبية المتطورة.

ومع ذلك، لا يزال الاختبار في مراحله الأولى من التطوير، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد فعاليته ودقته على نطاق واسع.


تابعنا


            

رجل الاعمال حسن حريري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق