الأمم المتحدة تقدر كلفة إعادة إعمار غزة تتراوح بين 30 و40 مليار دولار الآن - مصر النهاردة

جي السعودي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم الأمم المتحدة تقدر كلفة إعادة إعمار غزة تتراوح بين 30 و40 مليار دولار الآن - مصر النهاردة

وقدرت الأمم المتحدة تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة بما يتراوح بين 30 و40 مليار دولار نتيجة “لحجم الدمار الهائل وغير المسبوق” بعد سبعة أشهر من الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة عبدالله الدردري خلال مؤتمر صحفي مشترك في عمان مع مدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي إن “التقديرات الأولية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإعادة إعمار كل ما تم تدميره في قطاع غزة ترتفع تكلفته على 30 مليار دولار والحجر يصل إلى 40 مليار دولار.

وأضاف: “حجم الدمار هائل وغير مسبوق. وهذه مهمة لم يواجهها المجتمع الدولي منذ الحرب العالمية الثانية”.

وتابع الدردري: “تم مناقشة تمويل إعادة الإعمار مع الدول العربية، وهناك بوادر إيجابية للغاية حتى الآن”، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وأشار إلى أن الاعتماد على “الأطر التقليدية” لإعادة البناء يعني “أن الأمر قد يستغرق عقودا، والشعب الفلسطيني لا يملك ترف العقود، لذا من المهم أن نعمل بسرعة على إيواء الناس في مساكن لائقة واستعادة حياتهم الاقتصادية والاجتماعية الطبيعية”. والحياة الصحية والتعليمية على مر السنين.”

وجدد الدردري التأكيد على أن “إجمالي كمية الركام المتراكم حتى الآن في غزة يصل إلى 37 مليون طن”، معتبرًا أن هذا العدد “ضخم ويتزايد كل يوم، وآخر الأرقام تشير إلى ما يقرب من أربعين مليون طن”.

وأوضح أن “72% من المباني السكنية دمرت كليا أو جزئيا، في حين تراجعت التنمية البشرية في غزة بكافة مكوناتها من الصحة والتعليم والاقتصاد والبنية التحتية منذ 40 عاما. أربعون عاما من الجهود والاستثمارات ذهبت إلى يضيع.”

ورأى أن “المرحلة الأخطر هي عندما يتوقف إطلاق النار ونحن لسنا جاهزين، لذلك يجب أن نكون مستعدين وجاهزين لتوفير السكن المؤقت اللائق وإزالة الركام والاهتمام بآلاف الجثث تحت هذه الأنقاض”.

ولم تسفر المفاوضات الجارية بين الجانبين (حماس وإسرائيل) حتى الآن عن اتفاق لوقف إطلاق النار أو إطلاق النار في قطاع غزة، حيث استشهد 34596 شخصا في القصف الإسرائيلي المصحوب بعمليات برية، بحسب وزارة الصحة. غزة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق