Cred.. نموذجـــــــــــــاً للمطــور الناجح - مصر النهاردة

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم Cred.. نموذجـــــــــــــاً للمطــور الناجح - مصر النهاردة

م. أحمد منصور الرئيس التنفيذى للشركة:

86% نسبة مبيعات مشروع CLM العاصمة.. و30% نسبة المبيعات الخارجية.. ومبيعات المعارض لا تمثل 5%

35 مليار جنيه المبيعات الإجمالية المتوقعة من مشروع Ever New Cairo

14 % النسبة البنائية بمشروع Ever New Cairo ... و86 % مخصصة للمساحات الخضراء

30 مليار جنيه استثماراتEver New Cairo على 128.5 فدان.. وأول تسليماته فى 2029

شركة "cred" تؤمن بأن التطوير العقاري أكثر من مجرد بناء بل مسئولية تأسيس لمستقبل أفضل، وهو ما يضعها أمام تحدٍ تخوضه بإرادتها كل يوم لتقديم منتجات عقارية تلبي احتياجات العملاء وتوفر بيئة مثالية ومحفزة، تزامنا مع الرؤية التوسعية الواعية والمتأنية التي تُوجت بأحدث مشروعاتها في التجمع السادس بالقاهرة الجديدة.

ever New Cairo بالتجمع السادس والمقام على 128.5 فدان يعكس قدرة شركة « cred » على أن تصبح نموذجًا ممنهجاً لمطور عقاري يعرف جيدًا كيف يحقق النجاح ليُسطر تاريخًا مضيئًا على ساحة الاستثمار العقاري، خاصة وأن المشروع الوليد يضم قصوراً ووحدات فاخرة ومساحات تجارية وإدارية بإطلالة تظهر للمرة الأولى في تلك المنطقة.

«cred» عبرت عن نجاح تجربتها الأولى بالعاصمة الإدارية الجديدة من خلال البدء في تسليم أولى مراحلها بمشروع CLM وكذا البدء في تفعيل تجربتها الثانية بمشروع ever غرب القاهرة، لتبرهن أن المصداقية والالتزام تجاه العملاء والدولة ليس مجرد شعاراً بل يمثل أحد مبادئها وركائزها الأساسية وهو ما عزز قدرتها على إبرام العديد من الشراكات الناجحة مع الدولة ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية.

القدرة على قراءة المستقبل وفق معطيات الحاضر كانت بمثابة المسار الذي سارت فيه cred تحت قيادة المهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذي للشركة، لما يمتلكه من رؤى ومقومات ساهمت في الحفاظ على اسم وسمعة الشركة، كما ظهرت بصمته المميزة بوضوح واتخذ من الوفاء بالوعود والتسليمات شعارًا للعمل، وحوّل الأزمات والتحديات إلى نجاحات واعدة وتمكن من الفوز بفرص متعددة في مناطق متميزة.

«منصور» ابتعد لأكثر من تحقيق نجاحات ملموسة على أرض الواقع، بل استطاع خلق هوية عقارية جديدة للشركة، لتكون من الشركات الأعلى سعرًا في منطقة تتميز بتنافسية شرسة وأصبحت كيانًا كبيرًا بالسوق المصري يمتلك استراتيجية وخطوات مدروسة بأحدث الطرق العلمية.

باختصار دائماً ما ينظر إلى المستقبل ويبحث عن الجديد والعصري في عالم العقارات، ويضع رضاء العميل وكسب ثقته على رأس أولوياته، كما أن نجاحاته لا تتوقف عند حد معين ولكن يسعى للأفضل دوماً.

ولمزيد من التفاصيل خلال الحوار التالى..

.. نتائج قياسية في ظل تحديات كبيرة تلك معطيات العام الجديد للسوق العقاري المصري والتي ترسخ لانطلاقة جديدة فى ظل تميز السوق بطلب حقيقي تنتج مؤشرات بيعية مع تذبذب فى عمليات التسعير لمشروعات الشركات العقارية فما هى قراءتك لوضع السوق الراهن مؤشراته القادمة؟

بكل تأكيد السوق العقاري المصري يواجه صعوبة حقيقة في آليات التسعير الخاصة بالوحدات بمختلف المناطق الاستثمارية، على الرغم مما تقوم به بعض الشركات الأجنبية والمصرية العاملة بالسوق المصري في تسعير الوحدات بشكل صحيح، خاصة وأن هذه الشركات تعمل بشكل تحوطي وآليات سوق تتماشى مع مجريات الأمور الخاصة بسعر الصرف في السوق المصري، وكذلك تكلفة التنفيذ الخاصة بالوحدات المطروحة بمشروعاتها والخدمات المقدمة للعملاء.

وأود الإشارة إلى أن هناك شركات عاملة بالسوق المصري تقدم منتجًا عقاريًا جيدًا ومنها من تقوم بطرح وحدات محددة بما يتماشى مع رؤيتها وطبيعة هذا المنتج، وهى شركات تتميز بقوة مالية وخبرات كبيرة فى التعامل مع متغيرات السوق، وعلى النقيض نفسه هناك عدد أخر من الشركات تقوم بعمل خطط توسعية بالسوق المصري وطرح مشروعات متعددة ومتنوعة من أجل كبر حجم أعملها وحصد حجم مبيعات بهوامش ربحية أقل من الشركات الأخرى، إلا أن هذه الشركات تعانى في التوقيت الحالي من فرق سعر البيع وتكلفة الوحدات، ولتفادى ما يمر به السوق العقارى فى التوقيت الحالى كان لزامًا على الشركات العقارية زيادة أسعار المنتجات العقارية بنسبة لا تقل على 20%.

بالنسبة لحجم المبيعات الخاصة بالسوق العقارى خلال النصف الأول من 2023 فحققت الشركات أرقامًا جيدة نظرًا لارتفاع أسعار الوحدات بمختلف المشروعات والمناطق الاستثمارية فى كل بقاع مصر، إلا أن عدد الأمتار المباعة فى هذه الفترة انخفض بنسبة ملحوظة، ولكن مع نهاية 2023 حققت الشركات مبيعات إجمالية قياسية مقارنة بما تم انجازه فى 2022 سواء فى قيمة المبيعات أو عدد الأمتار المباعة بزيادة تتراوح بين 20 إلى 25%.

لابد أن أشير إلى أن مؤشرات السوق العقاري في مصر تنعكس بداية من حجم الطلب على المشروعات والوحدات المطروحة، خاصة وأن العقار يعد من أهم الأوعية الادخارية التى تحافظ على الأموال بل ويعظمها، والسوق العقارى يشهد حاليًا طفرة بيعية كبيرة، ولكن قد يتعرض ما بين 10 إلى 15% من عملاء السوق العقارى لعدم قدرتها على استكمال سداد قيمة الوحدات، كما أن زيادة الأسعار المستمرة من قبل الشركات تساهم فى زيادة حركة الريسيل بشكل عام، ولكن مع استقرار سعر الصرف ستعود معدلات البيع إلى حجمها الطبيعي.

.. تسعى الشركات العقارية المصرية الدخول فى الأسواق المجاروة وخاصة السوق السعودى فما هو تقييمك للتجربة خاصة وأن لديكم خبرات كبيرة فى هذا السوق؟ وما هى الأسواق التى تعد منافسًا قويًا وبديلًا جديدًا للشركات المصرية خارج السوق المصرى؟

قبل البدء فى الحديث على الشركات المصرية الراغبة فى الاستثمار بالأسواق المجاروة وخاصة السوق السعودى، أود التأكيد على أن عملاء السوق العقارى المصرى من العرب ساهموا بشكل كبير فى زيادة حجم الطلب على المشروعات الساحلية وخاصة الساحل الشمالى، وكذلك الخدمات المقدمة بهذه المشروعات، أما فيما يتعلق بالدخول فى السوق السعودى فنحن كشركة لدينا خبرات كبيرة فى هذه المنطقة نظرًا لحجم المشروعات التى تم تنفيذها من قبل شركة ABC للمقاولات والتي تعمل بالمملكة منذ سنوات عديدة.

ويتميز السوق السعودي بالطلب الكبير على الإيجار وليس على الشراء، كما أن السوق السعودى به بعض التحديات التى يواجهها فى البيع للأجانب والتي يجرى حاليًا العمل على حلها بمعرفة الجهات المختصة، ومع إقرار تلك التيسيرات قد يطرأ على السوق السعودى مزيد من التغير وهذا ما يؤدى لزيادة حجم الطلب على التملك من الأجانب، ولكن فى المجمل فإن الاستثمار فى هذا السوق بحاجة لمزيد من الدراسات ومعرفة آليات الدخول فيه والخروج منه ودراسة حجم الطلب وكذلك الإطلاع على التيسيرات الخاصة بالاستثمار، لذلك فإن السوق السعودى بحاجة الأن لمزيد من شركات المقاولات، يتبعها فرص استثمارية قد تكون مناسبة للاستثمار العقاري، وبالرغم من ذلك فالسوق المصرى بل هو سوق أساسى للشركات المصرية والأسواق الخارجية تعد أسواقًا بديلة وليست أساسية بهدف الانتشار وزيادة حجم المبيعات وأيضًا التوسع والانتشار بشكل محلى وإقليمى.

.. على الرغم من التحديات التى تواجه الاقتصاد المصرى بشكل عام والقطاع العقارى بشكل خاص قامت الشركة بإطلاق مشروعها الجديد بالقاهرة الجديدة وهذا ما يؤكد على أهمية الكشف عن تفاصيله؟

شركة cred إطلقت مشروع «ever New Cairo» من خطتها التوسعية، ويقام المشروع بموقع استراتيجي مثالي بالتجمع السادس إمتداد شارع التسعين الجنوبي، ويضم العديد من الأنشطة التجارية والإدارية والسكنية التى تؤكد على إحداث نقلة كبيرة بتلك المنطقة، حيث تتوافر به كافة مقومات المشروعات العقارية الاستثمارية الكبري بدءً من موقعه المتميز إلى كافة تفاصيل المشروع من مخططات رئيسية وتصميمات وخدمات.

مشروع « ever New Cairo» مقام على مساحة بنائية نحو 350 ألف متر مربع لتنفيذها على 5 مراحل، ويشمل منطقة سكنية مكونة من 2100 وحدة سكنية مقسمة إلى 500 فيلا بتصميمات فريدة من نوعها تتراوح مساحتها ما بين 200 إلى 550 متراً مربعًا، وشقق كاملة التشطيب بمساحات متنوعة وعددها 1600 شقة، فضلًا عن المنطقة المخصصة للوحدات التجارية والإدارية، ومن المقرر أن تبدأ عمليات التنفيذ بالمشروع في 2025 وحتي 2031، علي أن يتم الانتهاء من التنفيذ خلال 7 سنوات على أن يكون أول عمليات تسليم المشروع في 2029.

وتستهدف الشركة تحقيق مبيعات إجمالية بما يزيد علي 35 مليار جنيه من المشروع، مؤكدًا أن عملية تسويق المشروع تتم على 4 مراحل مختلفة وفقًا لرؤية الشركة والدراسات الخاصة بالسوق، وذلك في إطار رؤية cred للتوسع وزيادة محفظة مشروعاتها خلال السنوات القادمة، وذلك استكمالًا لما بدأته من توسعات بمختلف المناطق الحيوية، وكانت البداية بالعاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة.

وتعدcred من أوائل الشركات العقارية المصرية التي رأت في هذا المشروع القومي الواعد فرصة حقيقة للاستثمار والتنمية، ومن ثم توجهنا لمنطقة غرب القاهرة تلك المنطقة الواعدة بما تمتلكه من مقومات حضارية وسياحية فريدة من نوعها وعدد من المشروعات الضخمة لكبري الشركات العقارية، وها نحن نتوجه مرة أخري لمنطقة شرق القاهرة وتحديدًا للتجمع السادس بالقاهرة الجديدة، وها هى cred تدخل في تحدٍ جديد من خلال مشروعهاEver New Cairo، والذي نسعي من خلاله إلى تقديم طرازًا فريدًا للمشروعات العمرانية القادرة علي المنافسة والتواجد بقوة في تلك المنطقة الاستراتيجية الهامة بقلب مدينة القاهرة الجديدة».

وأود أن أنوه إلى أن مشروع « Ever New Cairo» يتميز بموقعه الفريد بالقرب من مختلف المرافق الحيوية ويحيط به العديد من الطرق الرئيسية التي تتيح لقاطني المشروع التنقل والوصول بسهولة إلى مطار القاهرة الدولي، وأيضًا إلى الكثير من أحياء وسط العاصمة في أسرع وقت ممكن، خاصة مع التطور المستمر الذي تشهده شبكة الطرق بالبلاد في الفترة الأخيرة، هذا إلى جانب المخططات الرئيسية للمشروع وتصميماته المختلفة، فبرغم المساحة الشاسعة التي يتمتع بها مشروع» ever New Cairo» إلا أن نسبة البناء به لا تتعدي الـ 14% وباقي المساحة للمساحات الخضراء والمفتوحة، إضافة إلى أن جميع وحدات المشروع تتمتع بإطلالات مباشرة علي المناطق الخضراء مما يتيح لسكانها التمتع بهذه المناظر الرائعة، مع ممرات خاصة للتنزه وملاعب رياضية مفتوحة ونادي اجتماعي وClubhouse، فضلًا عن ما تتميز به الوحدات التجارية والإدارية من مساحات متنوعة مع الاستغلال الأمثل لها ببنية تحتية تكنولوجية متكاملة توفر للعاملين بيئة عمل صحية تمكنهم من الابداع والابتكار، حيث حرصت cred علي الاستعانة بأفضل المكاتب الاستشارية المحلية والعالمية لوضع مخططات وتصميمات والمشروع ومنها ومكتب إسماعيل الحبروك للاستشارات الهندسية وDIE STADT، كما أن المشروع يتميز بواجهة تزيد على 1.5 كيلو متر وواجهة أخرى بنحو 450 مترًا، ليضم العديد من المراحل مختلفة النماذج منها 6 نماذج مختلفة من الفيلات و4 للعمارات كل نموذج منها يضم 6 نماذج متنوعة، ويضم أكثر من 30 نموذجًا متنوعًا بمختلف الأنشطة والمساحات التى سيتم إقامتها، وهذا ما يؤكد أن الشركة تستهدف العديد من العملاء بمختلف الشرائح، كما أن المشروع يضم 8 نماذج منها 6 مخصصة للفيلات و2 للعمارات، بخلاف الجزء التجارى الإدارى والذى سيتم تسويقه بطرق مختلفة تستهدف الشركات العالمية والمحلية الكبرى، خاصة وأن هناك تنوعًا فى الارتفاعات فى المبانى الإدارية ما بين 2 إلى 4 أدوار، سيتم بيع الجزء الإدارى وتأجير الجزء التجارى.

والمشروع تم تصميمه بطراز فريد يجمع بين المودرن والكلاسيك، كما تستهدف الشركة البدء فى الأعمال الإنشائية خلال الربع الثالث من العام الحالى وذلك بعد الحصول على القرار الوزارى والانتهاء من تراخيص البناء على أن يتم البدء بالجزء الخاص بالفيلات، ومن ثم تتوالى باقي أعمال الإنشاءات بالمشروع وفقًا لرؤية الشركة وسياساتها التحوطية،

وماذا عن المبيعات التعاقدية من المشروع خلال العام الحالى؟ وهل ستوحد الشركة اسم ever على المشروعات المستقبلية أم أنها ستغير المسميات؟

الشركة تستهدف مبيعات تعاقدية بقيمة 5 مليارات جنيه بنهاية العام الحالي من مشروعها الجديد بالقاهرة الجديدة بخلاف 7 مليارات جنيه من المشروعات القائمة بكل من غرب القاهرة والعاصمة الإدارية، أي أن المبيعات الإجمالية التى تستهدفها الشركة من طروحات العام الحالى تقترب من الـ 12 مليار جنيه، هذا وستعمل الشركة على تنفيذ المشروع الجديد كل مرحلة على حده كأنها مشروع منفصل في ظل المتغيرات الحالية بالسوق وارتفاع اسعار مواد البناء، بالتوزاى مع طرح منتجات المشروع داخل وخارج مصر خاصة وأن مبيعات الشركة للمصريين بالخارج والعرب والأجانب بلغت 30% من إجمالى المبيعات في العام الماضي 2023.

.. كيف ترى حجم المنافسة فى منطقة غرب القاهرة في التوقيت الحالي؟

منطقة غرب القاهرة تشهد إقبال كبير من الشركات العقارية الكبرى، وهذا تُرجم لطروحات عديدة ومتنوعة لمشروعات متكاملة، تتناسب مع العديد من شرائح المجتمع، ولذلك فإن شركتنا تمتلك مشروعًا مميزًا بمنطقة غرب القاهرة على مساحة 40 فدانًا وهو مشروع ever والذي يضم العديد من المباني الإدارية والتجارية والسكنية، وكذلك عدد من الوحدات الفندقية الفاخرة والتي سيتولى إدارتها أحد أكبر العلامات التجارية العالمية المتخصصة.

.. انتقالًا لـ cred نود الإطلاع على ما تم تحقيقه خلال الفترة الماضية وما يتم التخطيط له خلال المرحلة الراهنة ومستهدفاتها المستقبلية وما هى خطة تسليمات الشركة؟

بالنسبة للشركة ونتائجها خلال عام 2023 فقد نجحت فى تحقيق مبيعات بقيمة 3.4 مليار جنيه بنسبة زيادة تقدر بنحو 20% عن المستهدف المقدر، حيث حققت الشركة خلال النصف الأول من 2023 نحو 900 مليون جنيه مبيعات تعاقدية من إجمالى المستهدف، إلا أن آلية التسعير الجديدة التى اتبعتها الشركة ساهمت فى تحقيق معدلات قياسية فى إجمالى المبيعات، نظرًا لزيادة الأسعار حسب عدد الأمتار المباعة فى ظل طلب قوى على المنتجات المعروضة.

أما عن الاستثمارات التي تم ضخها في الأعمال الإنشائية في العام الماضى 2023 فبلغت نحو 700 مليون جنيه، منها 550 مليون جنيه في مشروع CLM العاصمة الإدارية، ونحو 150 مليون جنيه في مشروع ever غرب القاهرة، أما بالنسبة لتسليمات الشركة فقد قامت بتسليم عدد من الوحدات الخاصة بالمرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية بنحو 123 وحدة من إجمالي 478 وحدة، ومن المستهدف استكمال تسليم ما تبقى من وحدات بالمرحلة الأولى إضافة إلى 150 من وحدات المرحلتين الثانية والثالثة.

أما فيما يتعلق بالتخطيط للمرحلة الراهنة والتى تتضمن الإسراع فى معدلات التنفيذ والإنشاء فى كافة المشروعات الجارى تنفيذها، فضلًا عن وضع خطط توسعية للشركة بالسوق المصرى ودراسة عدد من الفرص التى تتماشى مع رؤيتها، لتأتى خطة ومستهدفات 2024 مكملة لما تم تنفيذه فى العام الماضى، حيث وضعت cred مستهدفات بيعية بقيمة مالية إجمالية 7 مليارات جنيه بنهاية عام 2024 من كل المشروعات الحالية، ويشهد هذا العام مضاعفة مستهدفات الشركة بالرغم من سياسة الشركة المتضمنة زيادة معدلات مستهدفاتها بشكل تدريجى.

وأؤكد أن مضاعفة المستهدفات جاءت من زيادة أسعار منتجات الشركة، خاصة وأن المنتج العقارى المقدم من الشركة شهد زيادات سعرية بقيمة 50% خلال 2023 فقط، أما فى حال استقرار سعر الصرف فستكون زيادة الأسعار بشكل طبيعى ما بين 5 إلى 10% حتى نهاية 2024، أما فى حال وجود متغيرات سعرية فسيكون التسعير مختلفًا عن الآليات الطبيعية، خاصة وأن هناك تحفظ كبير من المستثمرين الأجانب للدخول فى السوق المصرى فى ظل عدم استقرار سعر الصرف، وهذا ترتب على آلية التسعير الخاصة بتكلفة المشروعات.

وتستهدف cred ضخ استثمارات في الأعمال الإنشائية بالمشروعات القائمة بنحو 1.8 مليار جنيه خلال 2024، منها 800 مليون جنيه فى مشروع CLM العاصمة الإدارية، ومليار جنيه في مشروع evre بغرب القاهرة، وبدأت الشركة في تنفيذ 18 عمارة سكنية من الجزء السكني بالمشروع، ومن المقرر الانتهاء من الأعمال الخرسانية لهذه العمارات بنهاية 2024، بالتوازي مع البدء في تنفيذ الجزء التجاري بالمشروع والتي تصل تكلفته نحو 18 مليار جنيه، بينما تستهدف الشركة ضخ 2.5 مليار جنيه في الأعمال الإنشائية بمشروعاتها في العام القادم 2025. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق