الحجاب ليس فريضة وآدم ليس له وجود.. أراء صادمة لفراس السواح قبل أزمة طه حسين - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم الحجاب ليس فريضة وآدم ليس له وجود.. أراء صادمة لفراس السواح قبل أزمة طه حسين - مصر النهاردة

الإثنين 06/مايو/2024 - 03:29 ص

أثار المفكر السوري فراس السواح حالة واسعة من الجدل خلال الأيام الماضبة بعدما رد على سؤال الكاتب والمفكر المصري يوسف زيدان حول من أهم هو أم طه حسين؟

وفي جلسة أطلقتها مؤسسة تكوين الفكر العربي، حيث وجه زيدان سؤالًا للكاتب السوري فراس سواح، قائلا: “أنت أهم أم طه حسين؟”، ليجيب الأخير: “أنا وأنت أهم من طه حسين”.

 


وتلك ليست المرة الأولى التي يتسبب فيها السواح في أثارة الجدل، ففي لقاء سابق مع فضائية سكاي نيوز أكد السواح أن الحجاب ليس فريضة إسلامية ولا يوجد فرض في القرآن أو الحديث، موضحًا أنه يريد أن يحرر المرأة بدءًا من رفعها للحجاب، فكل امرأة ترتدي الحجاب تعترف أنها عورة.

كما دعا إلى الجمع بين ما وصفه بالصلاة الذهنية والصلاة الحركية قائلًا "دقيقة واحدة من الصلاة الذهنية، أكثر فائدة من خمسين صلاة".

وفي لقاء أخر قال " أدم ليس موجودًا ولكن هو رمز ولا يجب أن نأخذ القصص الديني حرفيًا، ولكن علينا أن ننظر إليه كرمز والبعض منه يبدو عجيبًا ".

فراس السواح هو كاتب سوري في المثيولوجيا وتاريخ الأديان منذ 1976 وعمل منذ عام 2012 في جامعة بكين للدراسات الأجنبية أستاذًا لتدريس الحضارة العربية وتاريخ الأديان في الشرق الأدنى.

نشر 26 كتابًا عن الأساطير، والتاريخ، وتاريخ الأديان وسجن مرتان في فترة الوحدة مع مصر ومرة ثالثة في 1978 بتهمة التعاطف مع الشيوعيين.

دخلت البعض من مؤلفاته في المناهج التعليمية في جامعة الزيتونة بـ تونس والجامعة الأردنية بـ عمان.

أخبار ذات صلة

0 تعليق