كيف يكون الدين بالنصيحة؟.. الإفتاء ترد - مصر النهاردة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع مصر النهاردة نقدم لكم اليوم كيف يكون الدين بالنصيحة؟.. الإفتاء ترد - مصر النهاردة

الإثنين 06/مايو/2024 - 12:51 م

 تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا ورد إليها نصه: ما المراد بالنصيحة في حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم: الدين النصيحة؟.

وأوضحت الدار عبر موقعها الرسمي: التناصح بين الناس من الأمور المهمة التي حرص الإسلام على ترسيخها بين أفراد المجتمع، فهو ضرورة اجتماعية لما فيه من الحرص على الإصلاح، ولا سيما إذا كان نابع من حرص وإخلاص؛ فالناصح يخلص القول لمن ينصحه ويسعى في هدايته وصلاحه. 

المراد بالنصيحة في حديث النبي عليه السلام الدين النصيحة


وتابعت: ولعظم شأن النصيحة في الإسلام؛ كانت محل اهتمام العلماء ببيان حقيقتها وسعة مدلولها، فهي تعني إرادة الخير للمنصوح له، كما أنها تعني أيضا: صحة إخلاص القول والفعل والاجتهاد بتقديم ما فيه الخير والمصلحة للمنصوح له، وذلك بإرشاده لكل صالح، ونهيه عن كل طالح.

 ولزوم أدائها على المسلم مقيد بقدر جهده واستطاعته، وذلك لا يكون إلا بأمنه على نفسه من وقوع ما يؤذيه، وتيقنه بالطاعة فيما يقول من نصح، وأما إن خشي أن يجر عليه ذلك مكروها؛ فحينها يرفع عنه لزومها. ينظر: «سبل السلام» للصنعاني «2/ 696، ط. دار الحديث».

وأكدت الإفتاء، أن النصيحة بها قوام الدين، وحديثها من جوامع كلم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ومعناها يختلف باختلاف المنصوح، وبيان معناها واسع باتساع الحقوق الواجبة على المكلف تجاه الخالق سبحانه وتعالى، وكتابه العظيم، ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم، وعامة الأمة وخاصتهم، مع ضرورة مراعاة أن تكون النصيحة بالتعريض لا التصريح، وبالتعميم لا التعيين، وألا تؤدي إلى مفسدة أو منكر أشد.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق